تقرير: تركيا بدأت تفقد صبرها مع سوريا وتدرس البدائل

تواجه تركيا خطرا متناميا يتمثل في امتداد الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية في سوريا إلى أراضيها، ويخشى البعض أن يؤدي تدفق اللاجئين السوريين إلى قيام القوات التركية بعمليات حدودية على مقربة من القوات السورية.

تقرير: تركيا بدأت تفقد صبرها مع سوريا وتدرس البدائل

تواجه تركيا خطرا متناميا يتمثل في امتداد الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية في سوريا إلى أراضيها، ويخشى البعض أن يؤدي تدفق اللاجئين السوريين إلى قيام القوات التركية بعمليات حدودية على مقربة من القوات السورية.

ودفعت حملة الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة علاقات بلاده، التي كانت وثيقة مع تركيا في وقت ما، إلى نقطة الانكسار، ودفع قمع الأسد الدموي للاحتجاجات 12 ألف سوري للنزوح شمالا، واللجوء لمخيمات في تركيا، بينما تتحرك القوات السورية لغلق الحدود.

واحتدت اللهجة التركية تجاه سوريا، وطالبت الأسد علنا بالسير على طريق الإصلاح، ووصفت حملته "بالوحشية"، ولكن محللين يقولون، إن أنقرة لا تزال تأمل أن يغير الأسد موقفه، ويوم الجمعة قال أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي: إن الخطاب الذي القاه الأسد تضمن "عناصر إيجابية مثل إشارات إلى الإصلاح"، مضيفا، أن المهم أن يتبع أقواله بأفعال.

وقد تقرر تركيا التخلي عن الأسد، إذا ما انزلقت سوريا نحو حرب أهلية بين جماعات طائفية وعرقية، ورغم أن تركيا دولة غير عربية إلا أن تركيبتها السكانية تتشابه مع سوريا.

وكتب مراد يتكين، رئيس تحرير صحيفة "حريت" اليومية، في الآونة الأخيرة، "يشير البعد الإستراتيجي والسياسي إلى أن الاستقرار في سوريا حيوي للاستقرار في الشرق الأوسط، ولكن هذا لا يعني دعم النظام الحالي بأي ثمن، لأن الحكم البعثي لم يعد بوسعه توفير الاستقرار في ظل إصراره على سياسته الحالية."

ومع تدفق اللاجئين على الحدود، أوردت وسائل الإعلام أن القيادات السياسية والعسكرية في تركيا تدرس إقامة منطقة عازلة داخل سوريا، في حالة زيادة حادة في أعداد اللاجئين، وينفي مسؤولون أن لديهم دراية بمثل هذه الخطط.

وزار قائد الجيش الثاني التركي قرية جويتشتشي الحدودية، هذا الأسبوع، ليطلع بنفسه على كيفية انتشار القوات السورية قرب الحدود ووضع اللاجئين، وباغت تدفق نحو 500 ألف شخص عبر الحدود من العراق تركيا إبان حرب الخليج في عام 1991 وبقي البعض في تركيا لفترة بعد انتهاء الحرب، وشهدت السنوات التالية تواجد مجموعات صغيرة من القوات التركية في "المنطقة العازلة" في شمال العراق.

ولا ترحب دمشق بوجود قوات تركية على أراض سورية، وكاد البلدان أن يخوضا حربا في أواخر التسعينيات بسبب إيواء سوريا متمردين أكرادا أتراكا، وما زالت أنقرة تشهد توغلات لمتمردين أكراد يسعون لإقامة دولتهم في الجنوب والشرق، وتحرص تركيا على فتح حدودها أمام حركة التجارة مع سوريا وإيران والعراق، وفي نفس الوقت منع تسلل المتمردين.

وفشلت تركيا في استغلال ثقلها الاقتصادي لإرغام دمشق على التغيير، نظرا لأن أنقرة أكبر شريك تجاري لسوريا، إلا أنها تناور للتعامل مع أي تبعات، وقبل أشهر قليلة فقط عقدت تركيا وسوريا اجتماعات حكومية ومناورات عسكرية مشتركة، وألغيتا شرط الحصول على تأشيرة دخول، وفي وقت سابق من الشهر الجاري استضافت تركيا مؤتمرا لشخصيات سورية معارضة في مدينة أنطاليا، كما يعمل أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة من تركيا.

وفي ذات الوقت لاحت بوادر تحسن في العلاقات الفاترة بين تركيا وإسرائيل عدوة سوريا. وتدهورت العلاقات التركية الإسرائيلية بشدة حين هاجمت قوات خاصة إسرائيلية قافلة بحرية تدعمها تركيا تحمل مساعدات لغزة العام الماضي وقتلت 9 نشطاء أتراك

وقال سامح إيديز، خبير السياسة الخارجية في صحيفة "ميليت" التركية: "انهارت سياسية التقارب مع سوريا كليا، ولكن سنرى تركيا تبحث عن هامش جديد للمناورة في ظل أي وضع يطرأ بدلا من أن تبلغ نقطة تفقد فيها صبرها مع الأسد"، كما قادت الأزمة السورية لتعاون أوثق بين أنقرة وواشنطن بعد خلافهما بشأن إيران.

وناقش أردوغان الذي سبق أن أمضى عطلة مع الأسد الأزمة السورية مرتين مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على الهاتف في الآونة الأخيرة، واتفقا في الرأي بشأن حاجة دمشق لتنفيذ إصلاحات، وقاد قمع الأسد للاحتجاجات إلى تصعيد تدريجي لعقوبات اقتصادية أمريكية وأوروبية ضد مسؤولين سوريين، ولكن تركيا لا تقر العقوبات.

وقال دبلوماسي غربي: "يمقت الأتراك العقوبات، عانى الأتراك كثيرا من عقوبات استمرت لفترات طويلة على العراق في ظل حكم (الرئيس السابق) صدام والآن في إيران، آخر ما يريده الأتراك إخضاع دولة ثالثة على حدودها الشرقية لعقوبات دولية.

وأضاف:"على الأرجح لن يترددوا في أن يشيروا إلى نموذجي صدام وإيران في حديثهم مع الأسد، إذا استمر في قمع شعبه وتحدي الرأي العام العالمي."

التعليقات