نضال حسن يحاكم عسكريا وقد يواجه حكم الإعدام

نضال حسن الجندي الأمريكي أطلق النار على جنود أمريكيين في قاعدة عسكرية بتكساس ما أدى إلى مقتل 13 جنديا وإصابة 31 آخرين

نضال حسن يحاكم عسكريا وقد يواجه حكم الإعدام
وافق الجيش الأميركي يوم أمس، الأربعاء، على محاكمة الرائد في الجيش الأميركي نضال مالك حسن المتهم بقتل 13 جنديا أمريكيا بقاعدة "فورت هود" بتكساس أمام محكمة عسكرية والسماح بطلب حكم الإعدام بحقه بالمحاكمة في حال إدانته.
 
وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن قائد قاعدة فورت هود الجنرال دونالد كامبل قرر إحالة القضية إلى محكمة عرفية عسكرية بعد مراجعة كلّ ملابساتها، ويحق للإدعاء في المحاكمة أن يطلب عقوبة الإعدام لحسن.
 
وكان محامي الدفاع عن حسن المعين من الحكومة حثّ الجيش على رفض القبول بطلب الادعاء عقوبة الإعدام، معتبراً أنه يجب أن يكون السجن مدى الحياة العقوبة الأقصى بهذه الحال.
 
وكان القاضي العسكري المشرف على جلسة استماع ما قبل المحاكمة بقضية حسن، أوصى بطلب عقوبة الإعدام.
 
وكان حسن يعمل طبيباً نفسياً عسكرياً بقاعدة "فورت هود" في تكساس قبل أن يقوم بإطلاق النار على الجنود داخل القاعدة، في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2009، ما أدى لمقتل 13 شخصاً وإصابة 31 آخرين بجراح، وقد أصيب باطلاق نار خلال المواجهات أدى إلى إصابته بالشلل.
 

وتعتقد الأوساط الأمنية الأميركية أن حسن طلب الإستشارة القانونية والشرعية عبر البريد الإلكتروني، من رجل الدين الأميركي من أصل يمني أنور العولقي، الذي وضعته واشنطن على قائمة المطلوبين.

يذكر أنه بحسب "بي بي سي" فإن نضال مالك حسن، ميجور في الجيش الامريكي يبلغ من العمر 39 عاما، وهو من أصل فلسطيني من منطقة تقع بالقرب من مدينة القدس.
 
والتحق حسن بالجيش الأمريكي بعد إنهاء دراسته الثانوية، وأرسله الجيش إلى الكلية الطبية حيث تابع دراسته وتخصص في مجال الطب النفسي، وقد عالج جنودا أمريكيين خدموا في كل من العراق وأفغانستان، وكان على وشك أن يتم إرساله إلى العراق.

التعليقات