النرويج: 91 قتيلا على الأقل في هجومين

84 شابا قتلوا في عملية إطلاق نار على جزيرة أوتويا السياحية ومقتل 7 أشخاص على الأقل في انفجار قنبلة في منطقة مبان حكومة في أوسلو

النرويج: 91 قتيلا على الأقل في هجومين
 ارتفع عدد ضحايا هجمات الجمعة في النرويج إلى نحو 91 قتيلا، وذلك بعد أن أطلق مسلح كان يرتدي زي الشرطة النار على معسكر شبابي للحزب الحاكم في النرويج مما أدى إلى مقتل 84 شابا على الأقل، وذلك بعد ساعات من مقتل سبعة في انفجار قنبلة في منطقة مبان حكومية في العاصمة النرويجية أوسلو.
 
وقال قائد الشرطة اويستين مايلاند في مؤتمر صحفي "أحدث المعلومات الموجودة لدين تشير إلى 80 على الأقل"، في إشارة إلى حصيلة سابقة.
 
وذكر شهود أن المسلح الذي قالت الشرطة إنه نرويجي يبلغ من العمر 32 عاما أطلق النار بشكل عشوائي على شبان تجمعوا لعقد اجتماع للجناح الشبابي بحزب العمال الحاكم بزعامة رئيس الوزراء ينس شتولتنبرج في جزيرة أوتويا السياحية.
 
وقالت محطة "تي في 2" التلفزيونية النرويجية إن المسلح الذي وصف بأنه طويل وأشقر له صلة بجماعات يمينية متطرفة.
 
وكان هذا أكبر هجوم في أوروبا الغربية منذ تفجيرات قطارات مدريد عام 2004 والتي أدت الى قتل 191 شخصا.
 
وقالت انيتا لين (42 عاما) التي تعيش بجوار بحيرة تيريفيورد الواقعة على بعد بضعة مئات من الأمتار من جزيرة أوتويا الواقعة شمال غربي أوسلو "رأيت فقط أشخاصا يقفزون إلى الماء.. نحو 50 شخصا يسبحون باتجاه الشاطيء.. الناس كانوا يصرخون ويرتعدون لقد كانوا مرعوبين.. كانوا صغارا جدا ما بين 14 و19 سنة".
 
وسعى كثيرون الى اللجوء الى مبان مع دوي صوت الرصاص عبر الجزيرة وهرعوا إلى الأحراش أو حاولوا السباحة طلبا للنجاة. وبحثت سفن عن ناجين حتى حلول الليل.
 
واعتقلت الشرطة المسلح الذي تعتقد أن له صلة أيضا بالتفجير، وعثرت في وقت لاحق على متفجرات لم تنفجر في الجزيرة الواقعة شمال غربي أوسلو.
 
وأطاحت القنبلة التي هزت وسط المدينة في فترة ما بعد الظهر بنوافذ مبنى رئيس الوزراء، وألحقت أضرارا بمبنيي وزارتي المالية والنفط. ولم يكن رئيس الوزراء موجودا في المبنى في ذلك الوقت.
 
وقال جاكوب جودزيميرسكي الباحث الكبير في المعهد النرويجي للشؤون الدولية أنه "يشتبه في أن جماعة يمينية وليست جماعة إسلامية وراء ما حدث".
 
وأضاف "سيكون أمرا غريبا جدا أن يكون للإسلاميين زواية سياسية محلية. الهجوم على اجتماع شبان حزب العمال يشير إلى أنه شيء آخر. لو كان الإسلاميون يريدون شن هجوما لكانوا فجروا قنبلة في مركز تجاري قريب بدلا من جزيرة نائية."

التعليقات