سفراء مجلس الأمن يتفقون على نص لإدانة سوريا

اتفق سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي اليوم على نص لادانة حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المتظاهرين.

سفراء مجلس الأمن يتفقون على نص لإدانة سوريا

اتفق سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي اليوم على نص لادانة حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المتظاهرين.

وطبقا لنسخة حصلت عليها وكالة فرانس برس فإن النص، الذي يتوقع أن يتم التصويت عليه في وقت لاحق من اليوم "سيدين انتهاكات حقوق الإنسان الواسعة التي ترتكبها السلطات السورية لحقوق الإنسان وإستخدامها للقوة ضد المدنيين".

وستستبعد من النص أية إشارات إلى إجراء تحقيق من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية منذ آذار/مارس والتي يعتقد إنها أسفرت عن مقتل نحو الفي شخص معظمهم من المدنيين.

ويدعو النص "السلطات السورية إلى الاحترام التام لحقوق الإنسان وتنفيذ إلتزاماتها بموجب القانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عن أعمال العنف".

وسيشير المجلس كذلك إلى الوعود الإصلاحية التي اطلقها الرئيس السوري بشار الأسد وسيعبر عن "اسفه لعدم تحقيق تقدم في تطبيق (هذه الاصلاحات) ويدعو الحكومة السورية إلى تنفيذ التزاماتها".

وعقب التغييرات التي أُدخلت على النص، تراجعت روسيا عن اعتراضاتها. ووصف المبعوث الروسي في الأمم المتحدة، فيتالي شوركين، النص الجديد بأنه "متوازن".

ولم يصدر عن مجلس الأمن الذي يضم 15 عضواً أي قرار كما لم يتفق على أي بيان حول سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات ضد الأسد في 15 آذار/مارس.

ومنعت روسيا والصين ومجموعة من الدول الأخرى المجلس من اتخاذ أي تحرك وقالت إن ذلك قد يقود إلى تدخل عسكري غربي كما يحدث في ليبيا.

وانتشرت مئات الدبابات حول مدينتي دير الزور (شرق) وحماة (وسط) التي قصف الجيش إثنين من أحيائها غداة مقتل ثلاثة متظاهرين برصاص الأمن، بينما يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء جلسة جديدة لمناقشة الوضع في سوريا.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس أن "نحو مئتي دبابة وآليات عسكرية أخرى تحاصر مدينة دير الزور من جميع الاتجاهات".

وأضاف أن "أكثر من مئة دبابة وصلت من طريق حمص (وسط) وطريق خان شيخون (شمال غرب) إلى حماة بالإضافة إلى عشرات ناقلات الجند المدرعة".

وأشار مدير المرصد إلى "دبابات ومدرعات عسكرية شوهدت على الطريق المؤدية إلى مدينة السلمية (30 كلم جنوب شرق حماة) التي شهدت خلال الأيام الماضية تظاهرات حاشدة طالبت بإسقاط النظام".

 

التعليقات