أوغلو يوجه "كلمة أخيرة" لسوريا: يجب وقف العمليات العسكرية... فوراً

أوضح وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو ، مساء اليوم، أن بلاده لم تعط خلال زيارته الاخيرة الى سوريا أي فترة سماح لاستمرار العمليات العسكرية.

أوغلو يوجه

أوضح وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو ، مساء اليوم، أن بلاده لم تعط خلال زيارته الأخيرة الى سوريا أي فترة سماح لاستمرار العمليات العسكرية. وقال في مؤتمر صحافي: "هذه كلمتنا الأخيرة للسلطات السورية أول ما نتوقعه هو أن تتوقف هذه العمليات على الفور وبلا شروط". واضاف دون الخوض في تفاصيل "إذا لم تتوقف هذه العمليات فلن يبقى ما نقوله بخصوص الخطوات التي ستتخذ".

واشار في مؤتمر صحافي الى أنه "بحثت الاسبوع الماضي في دمشق لأكثر من 6 ساعات الوضع السوري وطلبت من الرئيس السوري بشار الأسد وقف العمليات العسكرية فورا وسحب الجيش من جميع المدن، وطلبت تنفيذ المطالب الشرعية للشعب السوري واتفقنا على امور اساسية".

ولفت الى أنه "في اليومين الاولين قامت بسوريا بخطوات قليلة مما اتفقنا عليه من انسحاب من حماه لكن بعد ذلك منذ يوم الاربعاء فالعمليات لم تتوقف بل زادت وتم تكثيفها، منذ الخميس نتحدث مع كل المستويات في النظام السوري ونكرر طلبنا بوقف فوري للعمليات وذكرناهم بطلباتنا ولا يمكننا ان نبرر ما حدث بكل المناطق وما حدث خرق واضح لحقوق الانسان لا بل يتعداه".

وشدد أوغلو على أنه "يجب وقف العمليات السورية فورا واذا لم تتوقف العمليات فلن يكون اي معنى لاي خطوات لاحقة"، مشيرا الى ان "رسالتنا لسوريا هي ان تركيا لا تقف مع الشعب السوري فقط بل مع الشعوب كلها التي تريد الديمقراطية".

ولفت الى أنه "نعمل من اجل وقف العمليات في سوريا ونتحدث مع دول الاقليم في هذا الاطار وسنقوم بكل ما في وسعنا لدعم المطالب السورية. من الان وصاعدا ننتظر من سوريا وقفا فوريا لاعمال العنف من دون قتل او جرح اي مواطن ونريد ان يعرف النظام السوري ذلك".

 

التعليقات