الإعصار إيرين يضرب نيويورك ويخلف 8 قتلى ويتسبب في إجلاء مليون ونصف المليون شخص

بعدما خلف ثمانية قتلى، وأدى الى إجلاء مليون ونصف مليون شخص، ضرب الإعصار ايرين نيويورك مساء السبت ما جعلها مدينة اشباح تغرق تحت أمطار غزيرة.

الإعصار إيرين يضرب نيويورك ويخلف 8 قتلى ويتسبب في إجلاء مليون ونصف المليون شخص

بعدما خلف ثمانية قتلى، وأدى الى إجلاء مليون ونصف مليون شخص، ضرب الإعصار ايرين نيويورك مساء السبت ما جعلها مدينة اشباح تغرق تحت أمطار غزيرة.

وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرج في مؤتمر صحفي إن طرف الإعصار وصل الينا، ودعا السكان إلى ملازمة منازلهم، وأضاف لا تخرجوا إلى الشوارع، ابقوا في منازلكم أو في مراكز الاستقبال.

وتوقع بلومبرج ارتفاع منسوب المياه ، ناصحا سكان نيويورك بعدم الاقتراب من نوافذهم.

وتوقفت حركة المطارات ووسائل النقل العام في نيويورك لمواجهة الإعصار، وبدت المدينة مساء السبت اشبه بمدينة اشباح وخصوصا بعد إغلاق المطاعم والحانات في منهاتن والغاء العروض المسرحية في برودواي فيما غادر السياح ساحة تايم سكوير، ولم يتردد بلومبرج في وقت سابق السبت في توجيه تحذيره قائلا إنها مسألة حياة أو موت، لا تنتظروا.

وفي نيو جيرسي المجاورة تم إجلاء أكثر من مليون شخص من المناطق الساحلية. وفرغ القسم الأكبر من مدينة كاب ماي السياحية من سكانه.

وكان ايرين بلغ اليابسة السبت في كارولاينا الشمالية مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة ومتسببا بانقطاع الكهرباء عن مئات الاف الأميركيين، وقتل خمسة أشخاص في كارولاينا الشمالية واثنان في فرجينيا، أحدهما فتى في الحادية عشرة من عمره في سقوط شجرة على المبنى الذي يقيم فيه، إضافة إلى شخص في فلوريدا وفق أجهزة الإغاثة.

ويتوقع أن يتجه ايرين إلى واشنطن ونيويورك وبوسطن، وهي إحدى المناطق الأكثر اكتظاظا في العالم، وقد تصاحبه أمواج بارتفاع ما بين ثلاثة واربعة امتار بحسب المركز الوطني للاعاصير.

وتشاور الرئيس اوباما الذي يتابع التطورات ساعة بساعة، مع فريقه المكلف الحالات الطارئة والذي يضم خصوصا نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو، وفق ما اعلن البيت الأبيض في بيان.

وفي منتصف الليل، كان الإعصار الذي تراجع السبت إلى الدرجة الاولى، الأدنى على مقياس سافير سمبسون الذي يضم خمس درجات، على بعد 485 كلم جنوب غرب نيويورك. وأوضح المركز الوطني أنه يتحرك بسرعة 24 كلم في الساعة مع رياح تبلغ سرعتها القصوى 130 كلم في الساعة.

وأدى إغلاق المطارات الثلاثة في نيويورك وبينها مطار جون اف كينيدي إلى فوضى عارمة مع إلغاء الاف الرحلات، وتراجعت أيضا حركة السكة الحديد فيما تدفق سكان نيويورك والسياح السبت الى مراكز استقبال اقامتها البلدية.

وفي ولاية كارولاينا الشمالية وفرجينيا المجاورة، انقطعت الكهرباء عن نحو 900 الف منزل وفق احصاء لشركات الكهرباء.

وتخشى السلطات الخسائر التي قد تراوح قيمتها بين خمسة وعشرة مليارات دولار، وفق تقديرات الخبراء.

وقال كريس فاكارو المتحدث باسم الارصاد الجوية لفرانس برس لم نشهد خطرا مماثلا لاعصار منذ عقود.

ويبلغ شعاع ايرين 840 كلم ما يوازي نحو ثلث طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بحسب تقديرات لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) استنادا إلى الأقمار الاصطناعية.

وعادة ما يكون الساحل الشرقي الاميركي في مناى من الاعاصير. وكان جلوريا العام 1985 أخر اعصار يطاول نيويورك.

وعلق فاكارو ستكون نهاية أسبوع طويلة جدا بالنسبة إلى سكان الساحل الشرقي.
 

التعليقات