قبل وصوله نيويورك؛ 9 قتلى وإخلاء مليونين بسبب إيرين

الإعصار يصل صباح اليوم الأحد إلى نيويورك ورغم تراجه قوته إلى الدرجة الأولى إلا أنه لا يزال يعتبر مدمرا وتصل سرعة رياحه إلى 137 كيلومترا في الساعة

قبل وصوله نيويورك؛ 9 قتلى وإخلاء مليونين بسبب إيرين
وصل الإعصار "إيرين" صباح اليوم، الأحد، إلى نيويورك، وذلك بعد أن خلف 9 قتلى في فرجينيا وشمال كارولينا، وسط استعدادات بلغت أوجها ولم تشهد مثيلا سنوات الثمانينيات، وتسبب بقطع التيار الكهربائي عن مليون أمريكي، وإخلاء مليونين.
 
وأعلن رئيس بلدية نيويورك، مايكل بلومبيرغ أن أول الإعصار وصل المدينة. وحذر من النتائج المدمرة رغم تراجع قوته إلى الدرجة 1.
 
وحافظت السلطات على حالة تأهب عالية وسط مخاوف من فيضان الأنهار والتسبب بإغراق شوارع مانهاتن، الأمر الذي يعني وقوع أضرار شديدة في الممتلكات وتشويشات في مجرى الحياة من الممكن أن يستمر لأيام.
 
ونقل عن مصادر رسمية في بلدية نيويورك أن الإعصار يواصل التحرك في مساره المتوقع، وأن سرعة الرياح بلغت 137 كيلومترا في الساعة. ومن المتوقع أن تحطم الرياح نوافذ ناطحات السحاب في نيويورك، كما من المتوقع أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى انقطاع التيار الكهربائي في حال وصولها إلى المنشآت المركزية.
 
وكان إيرين قد زرع دمار كبيرا في شمال كارولينا وفرجينيا، وتسبب مقتل 9 أشخاص، وقطع الكهرباء عن نحو مليون أمريكي.
 
ورغم تراجع قوة الإعصار إلا لا يزال يعتبر خطيرا، وتشير تقديرات خبراء إلى أنه من المتوقع أن يستمر لعدة أيام، وربما تصل إلى أسبوع.
 
وقد تم إخلاء نحو مليوني أمريكي من منازلهم، وأغلقت المطارات المركزية أمام حركة الطيران وتم إلغاء آلاف الرحلات الجوية. كما طلب من 370 ألفا من سكان نيويورك مغادرة منازلهم لكونها تقع في المناطق المنخفضة من المدينة.
 
في هذه الأثناء غادر آلاف السكان والسياح بلدات ساحلية على امتداد شاطئ ولاية نيوجيرزي الأميركية السبت قبل ساعات من وصول الإعصار إيرين.
 
وقال مسؤولون إن عمليات إجلاء إجبارية شملت جميع منتجعات الجزيرة بالولاية بما في ذلك مناطق شهيرة مثل أتلانتيك سيتي وكين ماي ولونغ بيتش آيلاند وأثرت على مئات الآلاف من السكان والزائرين.
 
وقال كريس كريستي حاكم نيوجيرزي للصحفيين "غادر أكثر من مليون شخص شواطئ نيوجيرسي على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية".
 
وأضاف أنه تم إخلاء 90% من مقاطعة أتلانتيك الواقعة على امتداد المنطقة السياحية على الشاطئ. وقال إن الحرس الوطني نشر 1500 فرد حول الولاية للمساعدة في عمليات الإجلاء وفي الملاجئ التي وصل إليها بالفعل آلاف الأشخاص للنجاة من العاصفة.
 
ويتوقع مسؤولون أن يضرب الإعصار إيرين الولاية برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة وأمطار تتراوح بين 15 و30 سنتيمترا ابتداء من ليلة الأحد.

التعليقات