مصادر تركية: إسرائيل لا تستطيع مواصلة تهديد الملاحة في شرق المتوسط

مصادر تركية: السفن الحربية ستنشط أكثر في المنطقة وسترافق سفن الإغاثة لقطاع غزة * أردوغان يخطط لزيارة قطاع غزة في الأسابيع القريبة * بان كي مون يدعو إٍسرائيل وتركيا للمصالحة

مصادر تركية: إسرائيل لا تستطيع مواصلة تهديد الملاحة في شرق المتوسط
نقلت صحيفة "حريت" التركية، اليوم السبت، عن مسؤول تركي قوله إن شرق البحر المتوسط ليس منطقة تستطيع قوات البحرية الإسرائيلية أن تجري تدريبات فيها وأن تهدد وسائل النقل البحرية المدنية.
 
وأضاف المصدر نفسه أن ما سيحصل بعد تصريحات وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو هو أن تركيا ستتخذ كافة إجراءات الحذر التي تبدو لها ضرورية من أجل الملاحة البحرية الآمنة في شرق المتوسط.
 
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أتراك قولهم إن سلاح البحرية التركية سوف ينشط أكثر في شرق المتوسط، ويقوم بجولات في المياه الدولية.
 
ونقل عن أحدهم قوله إن "تركيا تتجه لإستراتجية أعنف، وإن إسرائيل لن تستطيع أن تهدد بحرية بعد اليوم.
 
وأضافت المصادر التركية أنه من المخطط أن ترافق السفن الحربية التركية سفن الإغاثة لقطاع غزة في المنطقة الواقعة بين قبرص وإسرائيل. كما أن سفن البحرية ستتواجد أكثر في المنطقة.
 
وتابعت المصادر أن السفن الحربية لن تنشط ضد إسرائيل فقط، وإنما في المنطقة التي تم اكتشاف الغاز فيها من قبل قبرص، حيث تطالب تركيا بوقف العمل هناك باعتبار أن المنطقة تابعة لهم.
 
كما نقلت الصحيفة عن المصادر قولها إنه في أعقاب نشر تقرير بالمر فإن رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان يخطط لزيارة قطاع غزة في الأسابيع القريبة، حيث طلب من وزارة الخارجية ترتيب موعد للزيارة.
 
وأضافت أن الهدف الأساسي هو إظهار ما يحصل في قطاع غزة أمام العالم، ودفع المجتمع الدولي إلى إنهاء الحصار غير القانوني الذي تفرضه إسرائيل على القطاع.
 
وعلى صلة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل وتركيا إلى إعادة العلاقات بينهما إلى سابق عهدها، بادعاء أن ذلك "من أجل عملية السلام في الشرق الأوسط".
 
وقال بان كي مون للصحافيين في أستراليا إن "إعادة العلاقات إلى وضعها السوي مهم جدا لكافة القضايا في الشرق الأوسط، وبضمنها عملية السلام".
 
يذكر أن تركيا وإضافة إلى طرد السفير الإسرائيلي من أنقرة، أعلنت عن تجميد التعاون العسكري مع إسرائيل، وتجميد الاتفاقيات الأمنية والعسكرية.

التعليقات