نظام ألكتروني تركي يتيح إطلاق النار على طائرات إسرائيلية

الطائرات القتالية الموجودة لدى سلاح الجو الإسرائيلي تزيد عن تركيا بـ24 طائرة * عدد المروحيات العسكرية التركية يزيد عن إسرائيل بـ185 مروحية

نظام ألكتروني تركي يتيح إطلاق النار على طائرات إسرائيلية
نشرت وسائل الإعلام التركية، صباح اليوم الثلاثاء، أن تركيا قامت بتطوير نظام ألكتروني جديد يتيح لطائرات "أف 16" الحربية، للمرة الأولى، إطلاق النار على الطائرات الإسرائيلية.
 
وجاء أن النظام الجديد يستبدل النظام القائم في الطائرات، والذي كان يعمل على أساس تشخيص الطائرات الإسرائيلية كـ"طائرات صديقة"، ولا يمكن معه إطلاق النار عليها.
 
وبحسب التقارير فإن النظام الأمريكي القديم لا يسمح للطائرات التركية إطلاق النار على طائرات إسرائيلية، حتى لو كان الطيار يريد ذلك. وتم استبدال النظام القديم بالنظام الألكتروني الجديد في الطائرات القتالية، ومن المتوقع أن يتم تركيبها على سفن سلاح البحرية التركية والغواصات.
 
وأضافت المصادر ذاتها أن الجهاز الجديد، الذي لا يشخص الطائرات الإسرائيلية على أنها "صديقة"، تم تطويره عندما بدأت العلاقات تتدهور بين تركيا وإسرائيل.
 
من جهتها نقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ، مشيرة إلى أنه بحسب وسائل إعلام أجنبية فإنه يوجد لدى سلاح الجو الإسرائيلي اليوم 1,964 طائرة، بينها طائرات قتالية من طراز "أف 15" و"أف 16". في حين أن عدد المروحيات القتالية المتوفرة لدى الجيش 689 مروحية. ومن المفترض أن تحصل إسرائيل في العام 2017 على طائرات قتالية تعتبر الأكثر تطورا من طراز "أف 35".
 
في المقابل، فإنه يوجد لدى سلاح الجو التركي 1,940 طائرة، بينها طائرات قتالية من طراز "أف 16" و"فانتوم"، بينما يصل عدد المروحيات القتالية إلى 874 مروحية. ومن المفترض أن تحصل على طائرات قتالية من طراز "أف 35" في العام 2015.

التعليقات