بيان الرباعية الدولية: مفاوضات مباشرة حتى العام 2012

وزيرة خارجية الاتحاد تقول إن أعضاء الرباعية توصلوا إلى اتفاق بشأن بيان مشترك يدعو إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى تجديد المفاوضات المباشرة خلال شهر

بيان الرباعية الدولية: مفاوضات مباشرة حتى العام 2012
قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، مساء أمس الجمعة، في مؤتمر صحفي عقد في الأمم المتحدة في نيويورك إن أعضاء الرباعية توصلوا إلى اتفاق بشأن بيان مشترك يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى تجديد المفاوضات المباشرة بينهما خلال شهر.
 
وبحسب بيان الرباعية؛ يعلن الطرفان جاهزيتهما للتوصل إلى اتفاق ضمن جدول زمني لا يزيد عن نهاية العام 2012. كما تتوقع الرباعية أن يعرض الطرفان اقتراحات شاملة خلال ثلاثة شهور في قضايا الحدود والأمن
 
كما أعلنت الرباعية عن مؤتمر سلام دولي سيتم عقده في موسكو. كما دعا البيان إسرائيل والفلسطينيين إلى تجنب الخطوات الاستفزازية لكي تكون المفاوضات مجدية.
 
وبحسب "رويترز"، فإن بيان الرباعية المقتضب لا يمثل أكثر من محاولة محدودة لاستئناف محادثات السلام، إذ لم يطرح ممثلو الرباعية اقترحات للتغلب على القضايا الجوهرية المتنازع عليها بين الجانبين، مثل الحدود ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين ومستقبل المستوطنات اليهودية.
 
وفي أعقاب تصريحات أشتون، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الإدارة الأمريكية ترحب بتصريحات الرباعية التي تعرض وجهة النظر الدولية اليوم بشأن قدرة الأطراف على التوصل إلى سلام. وطالبت الطرفين بـ"استغلال الفرصة".
 
من جهته قال مبعوث الرباعية إلى الشرق الأوسط طوني بلير إن البيان يتضمن خطوات واضحة، وأنه يأمل أن يرد الطرفان بالإيجاب.
 
ونقل عن مسؤولة في الإدارة الأمريكية قولها إن الجدول الزمني الوارد في البيان "واقعي، وجدي بهدف التوصل إلى اتفاق قبل 2012".
 
ولدى سؤالها عما إذا كان الطرفان قد أبديا استعدادا بشأن الخطة الجديدة خلال اللقاءات مع أعضاء الرباعية، قالت إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو صرحا في خطابيهما بأنهما يؤدان العودة إلى المفاوضات المباشرة. وبحسبها فإنهما يدركان أنه بغض النظر عما سيحصل أو لا يحصل في نيويورك، فإن الأساس هو العودة إلى المفاوضات المباشرة. على حد قولها.
 
في هذه الأثناء، دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إسرائيل إلى اغتنام الفرصة التي أتاحتها اللجنة الرباعية لاستئناف مفاوضات السلام، وحضها على تجميد الاستيطان.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عريقات قوله إن الفلسطينيين مستعدون لتحمل مسؤولياتهم بموجب خارطة الطريق والقانون الدولي، لكنه قال أيضا إن على إسرائيل تحمل مسؤولياتها هي الأخرى، ووقف الاستيطان. وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية ستدرس بيان الرباعية.
 

التعليقات