"تركيا قامت بتفعيل عناصر استخبارية في إسرائيل"

الهدف هو التأكد من هوية جنود وحدة البحرية "شييطيت 13" التي شاركت في الهجوم الدموي على سفينة مرمرة

لا تزال وسائل الإعلام التركية تواصل نشر تفاصيل بشأن الكشف عن أسماء جنود البحرية الإسرائيلية المتورطين في الهجوم الدموي على سفينة مرمرة في أيار/ مايو من العام الماضي، والذي قتل فيه 9 أتراك وأصيب العشرات.
 
ونشر موقع صحيفة "زمان" التركية أن تركيا قامت بتفعيل عناصر استخبارية في داخل إسرائيل للتأكد من هوية جنود وحدة البحرية "شييطيت 13" الذين شاركوا في الهجوم.
 
ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ مشيرة إلى أنه على المستوى الرسمي فإن الحكومة التركية تتنصل من أنها طلبت من المخابرات التركية (MIT) تأكيد هوية الجنود والضباط الذي كان لهم دور في الهجوم.
 
وعلى صلة، توجهت "لجنة تيركل" إلى المدعي العسكري الإسرائيلي وطلبت منه الاطلاع على مواد ذات صلة بالملفات الجنائية التي تم فتحها في أعقاب الهجوم على سفينة مرمرة. كما طلبت الاطلاع على ملفات أخرى (نحو 50 ملفا) ذات صلة بشبهة "خرق قوانين الحرب" والتي قتل أو أصيب فيها مدنيون.
 
وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أنه تم تسليم "لجنة ميركل" بعض هذه المواد، وتقوم على دراستها. كما أشارت إلى أن المدعي العسكري الإسرائيلي العام سلم اللجنة تلخيصا لستة أحداث ذات صلة بمرمرة، والتي قررت اللجنة أنها "لا تستطيع اتخاذ قرار بشأنها".
 
وكانت صحيفة "صباح" التركية قد كتبت صباح اليوم أن النيابة في استنبول طلب من السلطات الإسرائيلية أسماء وعناوين الجهات الحكومية التي أصدرت القرار بالسيطرة على سفينة مرمرة، إضافة إلى أسماء الجنود الذين شاركوا في الهجوم.
 
وأضافت أنه في أعقاب رفض إسرائيل طلبت تركيا من من منظمة (MIT) الاطلاع على المواد الاستخبارية التي تم جمعها حتى اليوم عن الهجوم.
 
 
للمزيد من التفاصيل أنظر:
 

التعليقات