اعتقال أمريكي خطط لتفجير "قلب ورأس الحية"

اعتقل مكتب التحقيقات الفدرالية في الولايات المتحدة شابا أمريكيا بتهمة التخطيط بواسطة جهاز تحكم عن بعد لإطلاق طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات إلى البنتاغون والكابيتول

اعتقال أمريكي خطط لتفجير
اعتقل مكتب التحقيقات الفدرالية في الولايات المتحدة شابا أمريكيا بتهمة التخطيط بواسطة جهاز تحكم عن بعد لإطلاق طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات إلى البنتاغون والكابيتول.
 
وجاء أنه تم اعتقال رجوان فردوز (26 عاما)، ويحمل اللقب الأول في الفيزياء. وقدم للمحاكمة الليلة الماضية حيث عرضت لائحة الاتهام ضده.
 
ويدعي مكتب التحقيقات الفدرالي أن فردوز حاول تقديم السماعدة لتنظيم "القاعدة" في مهاجمة أمريكيين خارج الولايات المتحدة، وأنه كان جديا في نيته تنفيذ الهجوم على البنتاغون. وبحسب المكتب التحقيقات فإن لم يكن هناك مجال لتنفيذ المخطط لكونه كان يخضغ للمراقبة المتواصلة.
 
يذكر أن فردوز هو مواطن أمريكي، نشأ وتعلم في الولايات المتحدة، ودرس في جامعة "نورث إيستون" في مساتشوستس. وعبر في أكثر من مناسبة عن كراهيته للولايات المتحدة.
 
وأشارت وسائل الإعلام إلى أنه كان قد سبق وأن تسلق سقف المدرسة الثانوية التي كان يدرس فيها، وأحرق العلم الأمريكي فوق المبنى.
 
وجاء أن ما أدى إلى اعتقاله هو قائمة المشتريات التي عرضها على أحد عملاء مكتب التحقيقات الفدرالية، والتي تضمنت قنابل وست بنادق كلاشينكوف، و 11 كيلوغراما من المواد المتفجرة "سي -4" التي تستخدم لهدم المباني. وتم اعتقاله بعد أن قام بشراء هذه المواد العسكرية من عميل تابع لمكتب التحقيقات الفدرالية.
 
وعلم أنه خلال المداولات في المحكمة تمت الإشارة إلى أنه أضاف إلى صفحته الالكرتونية "ماي سبيس" أغنية عن الشهيدة ريشيل كوري الأمريكية التي دهستها إحدى جرافات الاحتلال بينهما كانت تتصدى لهدم البيوت في قطاع غزة.
 
وبحسب الاتهامات الموجهة له فقد خطط لتوجيه 3 طائرات بدون طيار يصل طول كل واحدة 3 أمتار، قادرة على التحليق بسرعة 160 كيلومترا في الساعة، وحمل وزن يصل إلى 22 كيلوغراما، إلى داخل البنتاغون والمبنى المركزي في الكونغرس.
 
كما تدعي لائحة الاتهام أنه بدأ التخطيط في مطلع العام 2010، وفي كانون الأول/ ديسمبر من التقى مع شخص آخر أشركه في المخطط، وكان أحد عملاء مكتب التحقيقات الفدرالية. وفي الشهور اللاحقة التقى عددا من المخبرين السريين لمكتب التحقيقات، والذين عرضوا أنفسهم على أنهم من تنظيم "القاعدة".
 
وبحسب المصادر نفسها فقد قال لهم إنه ينوي توجيه ضربة نفسية لرأس وقلب الحية.
 
وتضمنت الاتهامات أنه كان ينوي بعد إطلاق الطائرات شن هجوم ضمن مجموعتين بالقنابل والأسلحة الرشاشة على المبنيين.
 
وتم اعتقاله بعد أن قام بشراء الطائرة الأولى، وبدأ التخطيط لتنفيذ العملية بعد شراء طائرتين أخريين.

التعليقات