يعمل في مفاعل نتنز؛ اغتيال بروفيسور إيراني في العاصمة طهران

مصدر أمني عراقي: الموساد يعمل على تجنيد لاجئين إيرانيين في المناطق الكردية لتنفيذ عمليات ضد خبراء إيرانيين في التكنولوجيا النووية * السنوات الأخيرة شهدت عدة عمليات اغتيال طالت علماء إيرانيين

يعمل في مفاعل نتنز؛ اغتيال بروفيسور إيراني في العاصمة طهران
أشارت وسائل الإعلام الإيرانية، صباح اليوم الأربعاء، إلى انفجار وقع في مركبة بالقرب من الجامعة في العاصمة طهران، ما أدى إلى مقتل شخص واحد، وإصابة اثنين بجراح.
 
وعلم أن سائق دراجة نارية وضع قنبلة قرب المركبة، الأمر الذي أدى إلى مقتل بروفيسور في الجامعة.
 
ونقل عن وكالة "فارس" قولها إن الانفجار وقع في ظروف "غير عادية"، وأن القتيل تم التعرف عليه ويدعي البروفيسور مصطفى أحمد روشان.
 
وبحسب التقارير التلفزيونية الإيرانية فإن روشان (32 عاما) هو عالم نووي يعمل في مفاعل نتنز لتخصيب اليورانيوم. وبحسب وكالة "فارس" فهو مدير قسم في المفاعل، وخريج كلية الهندسة الكيماوية في جامعة "شريف" للصناعات النفطية.
 
ونقل عن شهود عيان قولهم إن منفذ العملية كان يقود دراجة نارية، وقام بإلصاق عبوة ناسفة ممغنطة في أسفل المركبة، وأدى انفجارها إلى مقتل العالم النووي، ومقتل عابر سبيل وإصابة ثالث.
 
يذكر أن السنتين الأخيرتين شهدتا عدة عمليات اغتيال طالت علماء إيرانيين في مجال التكنولوجيا النووية، نفذ بعضها باستخدام دراجات نارية.
 
من جهتها لفتت "يديعوت أحرونوت" إلى تقرير نشرته "لافيجارو" الفرنسية نقلا عن مصدر أمني عراقي، جاء فيه أن عملاء الموساد زادوا من نشاطهم وانتشارهم في المناطق الكردية في العراق.
 
وقال المصدر نفسه أن لاجئين إيرانيين معارضين للنظام يتم تجنيدهم من قبل الموساد لتنفيذ عمليات ضد الخبراء الإيرانيين في التكنولوجيا النووية.
 
كما تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بني غنتس، كان قد صرح في اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، يوم أمس، أن إيران تواجه ضغوطا متزايدة من قبل المجتمع الدولي، وأن هذه الضغوط تؤثر على القيادة الإيرانية، إلا أن هذه الضغوط لم تؤد بالقيادة الإيرانية إلى اتخاذ قار بالتنازل عن البرنامج النووي العسكري. على حد قوله.
 
واعتبر غنتس العام الحالي، 2012، مصيريا من جهة الربط بين مضي إيران في برنامجها النووي، والتغييرات الداخلية في القيادة الإيرانية، واستمرار الضغوط من قبل المجتمع الدولي، إضافة إلى "ما يحصل بشكل غير طبيعي"، وذلك في إشارة إلى الانفجارات الغامضة التي وقعت مؤخرا في إيران.

التعليقات