نيلسون مانديلا يدخل المستشفى في جوهانسبورغ

وقالت الرئاسة في بيان ان "الرئيس جاكوب زوما يود ان يعلن ان الرئيس السابق نلسون مانديلا ادخل الى المستشفى اليوم" السبت. واضاف البيان ان "ماديبا يعاني منذ فترة طويلة من الام في البطن واعتبر الاطباء انه يحتاج الى عناية طبية خاصة".

نيلسون مانديلا يدخل المستشفى في جوهانسبورغ


اعلنت رئاسة جنوب افريقيا ان رئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا البالغ من العمر 93 عاما، ادخل الى المستشفى السبت بعد اصابته بآلام حادة في البطن، مؤكدة انه في صحة جيدة.


وقالت الرئاسة في بيان ان "الرئيس جاكوب زوما يود ان يعلن ان الرئيس السابق نلسون مانديلا ادخل الى المستشفى اليوم" السبت.
واضاف البيان ان "ماديبا يعاني منذ فترة طويلة من الام في البطن واعتبر الاطباء انه يحتاج الى عناية طبية خاصة".


وقال الناطق باسم الرئاسة ماك ماهاراج غلى الشبكة الاخبارية المتواصلة اي-نيوز "لا استيطع ان ادلي بمزيد من التعليقات لكن الرئيس معنوياته مرتفعة ووضعه جيد".


واضاف "لا اريد ان ادخل في التفاصيل لانها نريد حماية الحياة الخاصة لعائلة الرئيس مانديلا وحياته الخاصة وتجنب الشائعات".
ولم توضح الرئاسة المستشفة الذي ادخل اليه الرئيس السابق.


وقد اثار الوضع الصحي الواهن لاول رئيس بعد مرحلة الفصل العنصري، والذي يدعى تحببا ماديبا (اسم قبيلته) القلق في جنوب افريقيا بعد نقله العام الماضي الى المستشفى لمعالجته من التهاب حاد في التنفس.


وقال البيان "نتمنى له الشفاء العاجل ونؤكد له حب وتمنيات جميع الجنوب افريقيين والناس في جميع انحاء العالم". وطلب البيان ان "يحترم الجميع الحياة الخاصة لماديبا وعائلته خلال هذه الفترة".


وظهر مانديلا للمرة الاخيرة امام الجمهور في المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم التي نظمتها جنوب افريقيا في تموز/يوليو 2010. وهو عادة ما يقيم في مسقط رأسه في ولاية ايسترن كايب، وعاد الشهر الماضي الى منزله في جوهانسبورغ.


وحصل مانديلا على جائزة نوبل للسلام في 1993، وانتخب في 1994 اول رئيس اسود لجنوب افريقيا.


وتحول مانديلا رمزا عالميا للمصالحة والتسامح منذ ان خرج من سجون نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا قبل عشرين عاما في 11 شباط/فبراير 1990.


وساهم الافراج عنه في 1990 بعد سجنه 27 عاما في سجن روبن ايلاند في تسريع سقوط نظام الفصل العنصري. وبعد اربع سنوات اصبح اول رئيس اسود ينتخب ديموقراطيا في جنوب افريقيا.


وشكل مانديلا لجنة الحقيقة والمصالحة التي تولى رئاستها توتو واصبحت نموذجا يطبق في الدول التي تشهد اعمال عنف رغم الانتقادات بانها غير مثالية لدى نشر تقريرها في 1998 بعد المئات من جلسات الاستماع.


ولد مانديلا في 18 تموز/يوليو 1918 في منطقة ترانسكاي (جنوب شرق) في قبيلة ملكية واطلق عليه والده اسم "روليهلاهلا" اي المشاكس الذي يجلب المشاكل.


وفي سن مبكرة بدا مانديلا فتى متمردا واقصي من جامعة فورت هار للسود بسبب خلاف حول انتخاب ممثلي الطلاب.
وفي جوهانسبرغ التحق المحامي الصاعد الذي يعشق النساء والملاكمة، بحزب المؤتمر الوطني الافريقي واسس مع اشخاص اخرين رابطة الشباب في الحزب.


وامام السلطة التي تطبق نظام الفصل العنصري في 1948 تولى مانديلا رئاسة الحزب. واعتقل مانديلا مرارا وحكم مرة اولى بتهمة الخيانة قبل تبرئته في 1956.


وبعد عام قاد مانديلا النضال المسلح واعتقل وحوكم بتهمة التخريب والتآمر ضد الدولة في اطار محاكمة ريفونيا (1963-1964).
وصدر على مانديلا حكم بالسجن المؤبد لكنه اعلن مبدأه بالقول "ان مثلي الاعلى كان مجتمعا حرا وديموقراطيا يعيش فيه الجميع مع فرص متساوية (...) اني مستعد لان اضحي بحياتي في سبيل ذلك".


والهم مانديلا رفاقه في سجن روبن ايلاند قبالة سواحل الكاب (جنوب غرب) او سجون اخرى. واعتبارا من 1985 اطلق نظام الفصل العنصري الخاضع لعقوبات دولية والنضال الداخلي المتواصل، مناورات سرية.

 

التعليقات