البيت الأبيض ينفي مناقشة تزويد إسرائيل بقنابل خارقة للتحصينات وبانيتا يؤكد أن بلاده تستعد لضرب إيران

بانيتا: الولايات المتحدة تملك سلاحا جويا أكبر بكثير من إسرائيل ومزودا بوسائل قتالية متطورة، وهو أقوى من سلاح الجو الإسرائيلي، لذلك فإن توجيه ضربة أمريكية وفقا لما قال الرئيس أوباما، سيكون فقط بعد استنفاذ كافة الطرق الدبلوماسية

البيت الأبيض ينفي مناقشة تزويد إسرائيل بقنابل خارقة للتحصينات وبانيتا يؤكد أن بلاده تستعد لضرب إيران
نفى البيت الأبيض الأمريكي، أمس الخميس، التقارير الإسرائيلية التي قالت إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اتفقا على تزويد إسرائيل بقنابل متطورة قادرة على اختراق التحصينات في باطن الأرض، وطائرات لتزويد المقاتلات الإسرائيلية بالوقود في الجو.
 
في المقابل ورغم طلب أوباما من نتنياهو إتاحة المجال أمام الدبلوماسية أعلن وزير الدفاع الأمريكي ليئون بانيتا في مقابلة مع صحيفة "ناشيونال جورنال" الأمريكية إن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لتوجيه ضربة عسكرية لإيران.
 
وقال بانيتا "إنه في حال قررت إسرائيل توجيه ضربة عسكرية لإيران فإنه من الواضح أن سيكون لهذه الضربة اثر ولكن أعتقد أنه إذا قامت الولايات المتحدة بذلك فإن تأثير ذلك سيكون أكبر بكثير".
 
وأضاف وزير الدفاع الأمريكي "أن الولايات المتحدة تملك سلاحا جويا أكبر بكثير من إسرائيل ومزودا بوسائل قتالية متطورة، وهو أقوى من سلاح الجو الإسرائيلي، لذلك فإن توجيه ضربة أمريكية وفقا لما قال الرئيس أوباما، سيكون فقط بعد استنفاذ كافة الطرق الدبلوماسية".
 
وأعرب بانيتا عن قناعته بأن إسرائيل تدرس جديا تداعيات كافة السبل القائمة لمواجهة إيران، ولكنه أضاف "لا أعتقد أن إسرائيل ستتخذ قرارا نهائيا بتوجيه مثل هذه الضربة".
 
داغان: الأفضل أن تقوم الولايات المتحدة بضرب إيران 
 
في غضون ذاك كرر رئيس الموساد السابق مئير داغان معارضته لتوجيه ضربة إسرائيلية لإيران. وقال داغان في مقابلة مع البرنامج التلفزيوني "60 دقيقة" في شبكة سي. بي. إس الأمريكية " أعتقد أن النظام في إيران هو نظام عقلاني، بما في ذلك الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، فهو يتصرف بعقلانية عندما يتعلق الأمر بالتطلعات الذرية لبلاده".
 
وقال داغان الحديث لا يدور عن العقلانية والمنطق السياسي بالمفهوم الغربي، ولكنني أعتقد دون أدنى شك أن إيران تدرس كل التداعيات المترتبة على نشاطها، وهي تدرك أنها ستدفع ثمنا باهظا مقابل مشروعها الذري وبالتالي فهي لن تتصرف بتسرع".
 
وأوضح داغان الذي أعلن في السابق معارضته لخطوة إسرائيلية ضد إيران أن أي هجوم ضد إيران يجب أن يستهدف كما كبيرا من الأهداف، ولكن من أجل إحداث أي تغيير يجب اتباع تكتيكات ذكية. " فواجبنا يحتم علينا أن نساعد كل من يعارض النظام الإيراني علنا".
 
وحذر داغان من مغبة القيام بأي هجوم ضد إيران الآن معتبرا أنه يجب بداية فحص كافة الخيارات الأخرى قبل اتخاذ القرار. وأعرب داغان عن قناعته بأن الولايات المتحدة تتدخل عند الحاجة معتبرا أنه يفضل أن تقوم الولايات المتحدة وليس أي طرف آخر بتوجيه الضربة العسكرية لإيران.

التعليقات