ايران على شفا التوصل الى اتفاق اطار مع الوكالة الذرية ونتنياهو يتهمها بالتغرير بالمجتمع الدولي

وقد يمثل الاتفاق ورقة تفاوض لايران في مفاوضات تجرى الأسبوع المقبل مع قوى عالمية. وتقول إيران إن هناك حاجة لمثل هذا الاتفاق قبل أن تبحث طلبا قدمه مفتشون تابعون للأمم المتحدة لزيارة موقع بارشين العسكري الذي يعتقدون أنه ربما جرى فيه تجارب لها علاقة بتطوير أسلحة نووية

ايران على شفا التوصل الى اتفاق اطار مع الوكالة الذرية ونتنياهو يتهمها بالتغرير بالمجتمع الدولي


, وصف رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين، نتنياهو ما تناقلته وكالات الانباء عن اقتراب ايران من التوصل الى اتفاق اطار مع الوكالة الدولية للطاقة النووية، وصفه بانه محاولة لكسب الوقت . وقال نتنياهو في تصريحات نقلنها عنه صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، من براغ حيث يمضي في زيارة الى تشيكيا قال، ان ايران تمارس لعبة الشطرنج مع المجتمع الدولي وانه لا يؤمن بانها سوف تتخلى عن برنامجها النووي وانما تمارس نفس الالاعيب التي سبق ومارستها كوريا الشمالية.


وكان دبلوماسيون قدإنقلوا ن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة تحرزان تقدما في التوصل الى اتفاق إطار عمل حول سبيل تهدئة المخاوف بشأن البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية.
وقد يمثل الاتفاق ورقة تفاوض لايران في مفاوضات تجرى الأسبوع المقبل مع قوى عالمية.
وتقول إيران إن هناك حاجة لمثل هذا الاتفاق قبل أن تبحث طلبا قدمه مفتشون تابعون للأمم المتحدة لزيارة موقع بارشين العسكري الذي يعتقدون أنه ربما جرى فيه تجارب لها علاقة بتطوير أسلحة نووية.


وأجرت الوكالة التابعة للامم المتحدة محادثات مع إيران هذا الأسبوع في فيينا ومن المقرر أن يجتمع الجانبان مجددا يوم 21 مايو أيار قبل يومين من إجراء إيران والقوى العالمية الست مناقشات لمستقبل برنامجها النووي في العاصمة العراقية بغداد.
وقال دبلوماسيون غربيون في الوكالة إن إيران بدت حريصة على الموافقة على ما أطلق عليه اسم "النهج المنظم" وهو إطار لكيفية التعامل مع تساؤلات الوكالة قبل اجتماع بغداد وذلك على أمل أن يكون لهذا تأثير على الاجتماع.


ويقول الدبلوماسيون إنهم سيرحبون بأي مؤشر لاستعداد إيران للامتناع عن الوقوف في وجه تحقيق تجريه وكالة الطاقة الذرية منذ قرابة أربع سنوات استنادا إلى معلومات مخابرات غربية تقول إن إيران أجرت ابحاثا حول سبل اكتساب القدرة على صنع قنابل نووية.
وحول إمكانية التوصل لاتفاق وإعلانه يوم الاثنين قال دبلوماسي إن هذا الامر سيكون "خطوة للامام على صعيد العملية" وأضاف أنه سيشير إلى تقدم حقيقي "إذا أوصلنا إلى حيث يمكننا الخوض في الفحوى."


وقال مبعوث غربي "تم احراز تقدم. مازالت هناك مسألة أو مسألتان عالقتان. انطباعي هو أن الجانبين لديهما الرغبة في المضي قدما."
وكانت إيران والقوى العالمية التي تشارك في الدبلوماسية النووية وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا قد استأنفت المفاوضات في اسطنبول الشهر الماضي بعد فترة توقف دامت 15 شهرا فرض خلالها الغرب عقوبات أكثر صرامة لدرجة لم يسبق لها مثيل واستهدف قطاعي النفط والبنوك في إيران.
من فريدريك دال

 

التعليقات