مسؤول أمريكي رفيع المستوى: لا توجد فجوة بين الموقف الأمريكي والإسرائيلي في الملف الإيراني

رئيسة طاقم المفاوضات الأمريكي، نائبة وزيرة الشؤون السياسية الأمريكية وندي شيرمان ، وصلت إسرائيل سوية مع عدد من كبار اعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي المسؤولين في البيت الأبيض عن الملف الإيراني، غاري سيمور وبونيت طالوار. والتقى أعضاء الوفد بوزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعقوف عامي درور وعدد من الموظفين الإسرائيليين العاملين في موضوع الملف الإيراني.

مسؤول أمريكي رفيع المستوى: لا توجد فجوة بين الموقف الأمريكي والإسرائيلي في الملف الإيراني


قال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية إنه لا توجد فجوة بين الموقف الأمريكي والموقف الإسرائيلي في كل ما يتعلق بالمفاوضات الجارية بين إيران والدول العظمى الغربية بشأن مشروع الذرة الأيراني. وقال المسؤول الأمريكي المطلع على ما يدور في المفاوضات المذكورة إن الإدارة الأمريكية لا تشعر بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو حاول ممارسة ضغوط عليها في المفاوضات. وأوضح المسؤول الأمريكي وفقا لما نشره موقع "هآرتس":" نحن من نضغط على أنفسنا لأننا نعتبر أن إيران ذرية هي خطر على أمن العالم وليس فقط على إسرائيل. وأضاف حتى إن كان بعضنا لا يتمتع بالصبر فعلينا بداية إتاحة الفرصة أمام النشاط الدبلوماسي قبل القيام بعملية عسكرية، لم يفت الوقت بعد ولا أعتقد أن إسرائيل تظن أنه قد فات الأوان".


وقال موقع "هآرتس" إن المسؤول الأمريكي كان يتحدث في لقاء مع صحافيين إسرائيليين في تل أبيب، بعد أن وصل إسرائيل الأسبوع الماضي ضمن وفد أمريكي رفيع المستوى جاء لطمأنة إسرائيل بالشأن الإيراني وإطلاعها على ما دار في لقاء بغداد بين ممثلي الغرب وإيران. وقال الموقع في هذا السياق إن رئيسة طاقم المفاوضات الأمريكي، نائبة وزيرة الشؤون السياسية الأمريكية وندي شيرمان ، وصلت إسرائيل سوية مع عدد من كبار اعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي المسؤولين في البيت الأبيض عن الملف الإيراني، غاري سيمور وبونيت طالوار.
والتقى أعضاء الوفد بوزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعقوف عامي درور وعدد من الموظفين الإسرائيليين العاملين في موضوع الملف الإيراني.


وقال المسؤول الأمريكي إن حكومة إسرائيل كانت أول حكومة أطلعت على مجريات المفاوضات في بغداد، وبصورة مفصلة حتى قبل إطلاع الإدارة الأمريكية على تفاصيل المحادثات.
وكشف الموقع نقلا عن المسؤول الأمريكي أن رئيس الطاقم الإيراني، سعيد جلالي ، طلب خلال المحادثات أن تعترف الدول الغربية بحق إيران بتخصيب اليورانيوم، داخل أراضيها، إلا أن الدول الغربية رفضت هذا الطلب. وأعلن الطاقم الأمريكي أن الولايات المتحدة لا تعتزم رفع العقوبات المفروضة على إيران، مع التأكيد على حظر تصدير النفط الإيراني إلى الاتحاد الأوروبي والذي سيصبح ساري المفعول ابتداء من الأول من تموز القادم.
 

التعليقات