معاريف: إيران تعمل على بناء مفاعل ذري ثالث في مكان مجهول

وبحسب تقرير المعهد الأمريكي فإن وثيقة وضعتها مؤخرا وكالة الطاقة الدولية الذرية، دعت إيران إلى التصريح علنا ما إذا كانت تعتزم بناء منشآت ذرية إضافية وبضمنها مفاعل ذري ثالث،

معاريف: إيران تعمل على بناء مفاعل ذري ثالث في مكان مجهول


أفاد موقع "معاريف" صباح اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر غربية قولها إن الغرب يعتقد بأن إيران تعمل، سرا، على بناء مفاعل ذري ثالث، لكن لا تتوفر معلومات كافية عن الموقع الذي تقوم فيه إيران ببناء هذا المفاعل. وقال الموقع إن تقريرا لمعهد الأبحاث الأمريكي للعلوم والأمن القومي "إيزيس" أبدى مخاوفا من هذا الاحتمال بالاستناد إلى تصريحات مسؤلين إيرانيين وتقارير وكالة الطاقة الذرية الدولية.


وبحسب تقرير المعهد الأمريكي فإن وثيقة وضعتها مؤخرا وكالة الطاقة الدولية الذرية، دعت إيران إلى التصريح علنا ما إذا كانت تعتزم بناء منشآت ذرية إضافية وبضمنها مفاعل ذري ثالث، لافتا إلى أن الجهات الدولية أبدت مخاوفها من نشاط إيراني بهذا الاتجاه منذ أغسطس العام الماضي على أثر تصريحات لوزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، الذي شغل آنذاك رئيس مشروع الذرة الإيراني.


وكان صالحي أعلن يومها، أن الدراسات التي أجريت لفحص مواقع جديدة لعشرة منشآت ذرية قد أنجزت، وأن إيران ستبدأ ببناء هذه المنشآت في أذار من العام 2012.
وأشار موقع "معاريف" نقلا عن تقرير المعهد الأمريكي المذكور، إلى أن إيران معنية بعرقلة وتأخير تقرير وكالة الطاقة الدولية الذرية بشأن هذا المفاعل، والإعلان عن بنائه فقط بعد نصف عام من إنتاج اليورانيوم فيه، مما سيمكن إيران من تركيب وحدات الطرد المركزية اللازمة لتخصيب اليورانيوم قبل إبلاغ وكالة الطاقة الذرية الدولية بوجود هذا المفاعل.
 

التعليقات