رئيس الاركان الايراني: خطة إغلاق مضيق هرمز بين يدي خامنئي

قال رئيس الأركان الإيراني، الجنرال حسن فيروز أبادي، في كلمة له ألقاها اليوم الأحد، خلال المؤتمر السنوي لقادة الحرس الثوري الايراني المنعقد في العاصمة طهران، إن بلاده انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة باغلاق مضيق هرمز، وفقا لما نقلته وكالة الانباء الايرانية "فارس".

رئيس الاركان الايراني: خطة إغلاق مضيق هرمز بين يدي خامنئي

رئيس الاركان الايراني، حسن فيروز آبادي

قال رئيس الأركان الإيراني، الجنرال حسن فيروز آبادي، في كلمة له ألقاها اليوم الأحد، خلال المؤتمر السنوي لقادة الحرس الثوري الايراني المنعقد في العاصمة طهران، إن بلاده انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة باغلاق مضيق هرمز، وفقا لما نقلته وكالة الانباء الايرانية "فارس".

وأضاف قيروز آبادي: "لدينا خطة لإغلاق مضيق هرمز، لكن تنفيذها يحتاج إلى موافقة القائد الأعلى علي خامنئي، والقوات المسلحة الايرانية وضعت وتمتلك جميع الخطط للتعامل مع جميع الظروف والسيناريوهات، لكن إغلاق مضيق هرمز يحتاج إلى موافقة القائد الأعلى الذي يتلقى المعلومات والشروحات بشكل يومي من مجلس الأمن القومي"، مبينا أن القوات المسلحة أرسلتها للمجلس.

لا نريد إغلاق المضيق.. ولكننا نستطيع

ورفض الجنرال آبادي الادعاءات الغربية القائلة إن الجمهورية الاسلامية عاجزة ولا تمتلك الوسائل التي تمكنها من إغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره أكثر من 40% من احتياجات النفط العالمية، قائلا: "يقولون إننا نخدعهم حتى نتصالح معهم.. صحيح أننا لا نريد إغلاق هرمز، لكننا نمتلك القدرة والوسائل والخطة الذكية والمتطورة لتنفيذ هذا الأمر."

وتابع قائلا: "إن مضيق هرمز من الممرات المائية الخمسة الفائقة الأهمية في العالم، كما أن إيران تتحكم فيه بشكل كامل وبدقة بالغة"، مؤكدا دعم طهران لإقامة علاقات صداقة بين الدول، وقال: "إننا لا نهدد أي دولة إلا إذا هددتنا".

هذا ونقلت وكالة أنباء "مهر" الايرانية عن آبادي قوله ردا على سؤال حول مطالبة أكثر من مائة نائب في البرلمان الايراني بإغلاق مضيق هرمز، وما مدى إمكانية تنفيذه، "إن قرار نواب مجلس الشورى الاسلامي هو قرار الشعب الايراني".

لارينجاني ينفي وواشنطن تحذر

من جانبه نفى رئيس مجلس الشورى الاسلامي، علي لاريجاني، أن يكون قد تم إعداد مشروع قانون لإغلاق مضيق هرمز.

وصرح لاريجاني لـ "وكالة أنباء الطلبة" الايرانية، إن "نواب البرلمان مسموح لهم أن يعلقوا على القضايا الداخلية والخارجية وحتى إعداد مشاريع القوانين، ولكن لم يتم إعداد مشروع قانون محدد لإغلاق مضيق هرمز".

وترددت تقارير أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني قد أعدت الأسبوع الماضي مشروع قرار لإغلاق مضيق هرمز، ردا على حظر الاتحاد الأوروبي لصادرات النفط الإيرانية الذي بدأ سريانه مطلع يوليو/تموز الجاري.

وحذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند، إيران من تبني وتنفيذ مشروع قانون إغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط المتجهة إلى أوروبا، مشيرة إلى أن المضيق يعتبر ممرًّا مائيًّا دوليًّا، وأن أي محاولة لعرقلة الملاحة فيه تشكل انتهاكًا للقوانين الدولية.

يذكر أن إيران هددت في السابق بإغلاق مضيق هرمز ردًّا على العقوبات المفروضة عليها، أو إذا ما هاجمت إسرائيل منشآتها النووية.

التعليقات