إيران: 37 قتيلا و850 مصابا في زلزال مدمر

قال الإعلام الرسمي الإيراني إن زلزالا قويا وقع قرب محطة الطاقة النووية الوحيدة في إيران، وأدى إلى مقتل 37 شخصا وإصابة 850 وتدمير منازل وقريتين صغيرتين

إيران: 37 قتيلا و850 مصابا في زلزال مدمر

منزل متهدم في بوشهر (صورة لـ"رويترز")

قال الإعلام الرسمي الإيراني إن زلزالا قويا وقع قرب محطة الطاقة النووية الوحيدة في إيران، وأدى إلى مقتل 37 شخصا وإصابة 850 وتدمير منازل وقريتين صغيرتين.

وقال مسؤول بالهلال الاحمر لوكالة أنباء الطلبة إن الزلزال الذي بلغت قوته 6.3 دمر تماما قرية واحدة، لكن مسؤولين إيرانيين والشركة الروسية التي شيدت محطة بوشهر النووية القريبة قالوا إن المحطة لم تلحق بها أضرار.

وقال فريدون حسن واند حاكم إقليم بوشهر لوكالة أنباء مهر "بسبب شدة هذا الزلزال أصبحت هذه المأساة أكثر سوءا.. وقد رأينا دمارا للكثير من المنازل في المنطقة ومقتل37  شخصا وإصابة أكثر من 850".

وأخليت المكاتب في قطر والبحرين على الجانب الآخر من الخليج بعد الزلزال الذي ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركزه على بعد 89 كيلومترا جنوب شرقي مدينة بوشهر الساحلية.

وكان الزلزال الذي وقع عصر يوم الثلاثاء محسوسا أيضا في دبي المركز المالي بالإمارات.

وقالت الشركة الروسية التي شيدت المحطة النووية على مسافة 18 كيلومترا جنوبي بوشهر إن العمليات في المحطة لم تتأثر.

وفي حين تراجعت المخاوف بشأن الآثار النووية، فقد استمرت جهود الانقاذ حتى ساعة متأخرة من الليل على مسافة قريبة من مركز الزلزال للبحث عن ناجين وتوفير الطعام والمأوى لمئات السكان الذين أصيبوا بالصدمة بسبب الزلزال والهزات الارتدادية التي وصلت إلى ما لا يقل عن 16 هزة.

وقال مسؤول بالهلال الأحمر لوكالة أنباء الطلبة إن فرق الانقاذ أنقذت 20 شخصا من وسط الأنقاض.

وذكرت تقارير في الإعلام الإيراني أن أبنية دمرت نتيجة انهيارات أرضية، وأن حشودا تجمعت في بلدة دشتي من المناطق النائية بحثا عن المساعدة. وقال مسؤولون عسكريون إنه تم نشر وحدات من الجيش والشرطة للحفاظ على النظام.

التعليقات