ترحيب أمريكي بتعديل مبادرة السلام العربية

كيري في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأسباني "هذه خطوة كبيرة جدا إلى الأمام... سنواصل السير قدما، ونحاول جمع الناس على مائدة الحوار على الرغم من الصعوبات ومشاعر خيبة الأمل في الماضي"..

ترحيب أمريكي بتعديل مبادرة السلام العربية

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم أمس، الثلاثاء، إن اقرار الجامعة العربية بأن الإسرائيليين والفلسطينيين قد يتعين عليهم مبادلة الأراضي في أي اتفاق سلام "خطوة كبيرة جدا إلى الأمام".

وقال كيري للصحفيين في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأسباني "هذه خطوة كبيرة جدا إلى الأمام... سنواصل السير قدما، ونحاول جمع الناس على مائدة الحوار على الرغم من الصعوبات ومشاعر خيبة الأمل في الماضي".

وقال كيري: "حينما زرت إسرائيل في الأيام الأخيرة سألني كثير من الناس: ماذا سيفعل العرب؟ ما هو الموقف العربي من السلام في هذه المرحلة؟".

وأضاف: "ولذلك فإن المجموعة العربية -وأرى انه يجب شكرهم على هذا- رأت أنه من المناسب المجئ إلى هنا إلى الولايات المتحدة كوفد للجامعة العربية لإيضاح انهم سيعيدون إطلاق مبادرة السلام العربية".

يذكر أنه في إطار ردود الفعل الإسرائيلية على إعلان وزراء الخارجية العرب الاستعداد لتبني مخطط تبادل أراضي في إطار اتفاق إسرائيلي فلسطيني، قالت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة إن الإعلان قوبل بردود فعل إسرائيلية إيجابية.

وفي حديثها مع موقع "يديعوت أحرونوت" قالت وزيرة القضاء تسيبي ليفني، المسؤولة عن ملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، إن "الدول العربية أدركت أن الحدود يجب أن تتغير".

وبحسب ليفني فإن الدول العربية "تقول: رغم كل العواصف من حولنا، فإننا لا زلنا معنيين بالدفع بعملية السلام بين إٍسرائيل والفلسطينيين". وتابعت أن إسرائيل تكرر وتلتزم بأن التوصل إلى اتفاق يعني التطبيع.

وأضافت ليفني إن الدول العربية تدرك أن هناك تغييرا للواقع بما يلزم بتغييرات في خط الحدود. وتابعت أن "تسوية كهذه يجب أن تكون منصفة، ومقبولة على الطرفين".

وبحسب ليفني فإن الإعلان يقول إنه يجب البدء بالمفاوضات، وأن الدول العربية تدعم ذلك، وتلتزم بالتطبيع.

وعلى صلة، قالت "يديعوت أحرونوت" إن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس أبدى تفاؤلا حذرا في حديثه معها. ونقلت عنه قوله إن العودة إلى المبادرة العربية الآن أمر جيد، وأنه من المهم جدا أنهم كرروا تأييدهم لحل الدولتين.

التعليقات