قوائم "الإرهاب" الأمريكية تضم 875 ألفا

قال مسؤول أمريكي إن أعداد الاشخاص المسجلين في قاعدة بيانات أمريكية مركزية سرية للغاية تستخدم لملاحقة "إرهابيين" مشتبه بهم قفزت إلى 875 ألفا من 540 ألفا قبل خمس سنوات فقط

قوائم

تفجيرات بوسطن

قال مسؤول أمريكي إن أعداد الاشخاص المسجلين في قاعدة بيانات أمريكية مركزية سرية للغاية تستخدم لملاحقة "إرهابيين" مشتبه بهم قفزت إلى 875 ألفا من 540 ألفا قبل خمس سنوات فقط.

وكان من بين هؤلاء الاشخاص تيمورلنك تسارناييف المشتبه به في هجوم بوسطن الذي أضيف اسمه عام 2011. ومن الأسباب التي أدت الى ذلك استخدام أجهزة الأمن لهذا النظام بشكل متزايد في أعقاب الهجوم الفاشل على طائرة ركاب عام 2009 الذي حاول تنفيذه عمر الفاروق عبد المطلب بمواد ناسفة مخبأة في ملابسه الداخلية في ديترويت.

وأقر مسؤولو مخابرات وأجهزة إنفاذ القانون أمام الكونجرس الأمريكي أنه فات عليهم بعض المؤشرات عن هذا الهجوم رغم وجود اسم عبد المطلب في قاعدة البيانات الرئيسية المعروفة باسم "تايد".

ويحتفظ "المركز الوطني لمكافحة الإرهاب" بقاعدة البيانات السرية للغاية، ولكن ليس كقائمة تخضع الأسماء الواردة فيها "للمراقبة" بل كخزان للمعلومات عن أناس ترى السلطات الأمريكية أنهم "إرهابيون" محتملون معروفون أو مشتبه بهم من شتى أنحاء العالم.
 

التعليقات