محطتها النهائية سورية: سفن حربية روسية تعبر قناة السويس

السفن تضم المدمرة "الأميرال بانتيليف" التي توصف بأنها قادرة على اكتشاف وتدمير غواصات، والسفن الحربية البرمائية "بيريسفيت" و"نيفيلسكي"، والناقلة "باشينغا" والإنقاذ السابحة "فوتي"

محطتها النهائية سورية: سفن حربية روسية تعبر قناة السويس

غواصة نووية روسية

أفادت وكالات الأنباء أن 5 سفن حربية روسية عبرت صباح اليوم، الخميس، قناة السويس في طريقها إلى البحر المتوسط. وصرح الناطق بلسان القوات البحرية الروسية رومان مارتوف أن هذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها سفن الأسطول الروسي قناة السويس في طريقها إلى المتوسط.

ونقلت "معاريف" النبأ مشيرة إلى أن دخول السفن الحربية الروسية إلى المنطقة يأتي استمرارا لتصريحات وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أن بلاده تنوي تشكيل قوة بحرية خاصة ترسو بشكل دائم في البحر المتوسط من أجل الدفاع عن مصالحها في المنطقة.

من جهته قال مارتوف إن السفن في طريقها إلى ميناء ليماسول في قبرص.

وبحسب "اليوم السابع" المصرية فإن السفن تضم المدمرة "الأميرال بانتيليف" التي توصف بأنها قادرة على اكتشاف وتدمير غواصات، والسفن الحربية البرمائية "بيريسفيت" و"نيفيلسكي"، والناقلة "باشينغا" والإنقاذ السابحة "فوتي". وأشارت إلى أن رحلة المرور عبر القناة تستغرق نحو 15 ساعة.

وكتبت "معاريف" أن قائد سلاح البحرية الروسية فيكتور تشيركوف كان قد صرح الأسبوع الماضي أن روسيا تنوي تعزيز قواتها البحرية في المتوسط، مشيرا إلى أن بلاده تدرس تعزيز قواتها بغواصة نووية.

وقال ايضا إنه خلال العام الجاري فإن روسيا تنوي نشر 5-6 سفن حربية في كل قطاع تنشط فيه، وسيتم نشر سفن حربية بشكل دائم في البحر المتوسط، مشيرا إلى أن زيادة حجم القوات البحرية في المتوسط سيتم تنفيذه بما يتناسب مع حاجات روسيا، وأنه سيتم نشر غواصات أيضا إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وأضافت "معاريف" أن المحطة النهائية للسفن الروسية سيكون ميناء طرطوس في سورية، مشيرة إلى أن روسيا أنهت قبل عدة سنوات مشروعا خاصة لتوسيع الميناء السوري، بشكل يتيح رسو الغواصات أيضا بسبب تعميق الميناء البحري.

التعليقات