محامو اوجلان يطالبون باعادة محاكمته

وقد اعتقل عبدالله اوجلان (64 عاما) زعيم المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني، في 15 شباط (فبراير) 1999 في كينيا خلال عملية قامت بها اجهزة الاستخبارات التركية

محامو اوجلان يطالبون باعادة محاكمته



تقدم محامو الزعيم الكردي المتمرد المسجون عبدالله اوجلان الجمعة بطلب الى محكمة انقرة من اجل اعادة محاكمة موكلهم بموجب الاجراءات القانونية الجديدة، كما اكد واحد منهم السبت لوكالة فرانس برس.


وقدم الطلب الى الغرفة الجنائية الحادية عشرة في انقرة بعد بدء سريان تطبيق مجموعة من اصلاحات القانون الجزائي التي اقرت في نيسان (ابريل)، كما قال المحامي رزان ساريجا.


واوضح المحامي ان "هذه الاصلاحات تمهد الطريق لمحاكمة جديدة لجميع المحكوم عليهم الذين لم تتح لهم امكانية اعادة محاكمتهم بموجب القانون القديم".


واضاف: "طلبنا ايضا وقف تنفيذ العقوبة"، لكنه اقر بان المعايير الجديدة لا تؤمن الحق التلقائي بالافراج عن المدانين.


وقد اعتقل عبدالله اوجلان (64 عاما) زعيم المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني، في 15 شباط (فبراير) 1999 في كينيا خلال عملية قامت بها اجهزة الاستخبارات التركية.


وحكم عليه بالاعدام في نيسان (ابريل) 1999 بصفته زعيما لمنظمة ارهابية، لكن عقوبته استبدلت بالسجن مدى الحياة في 2002 بعد الغاء عقوبة الاعدام.


ويمضي اوجلان منذ ذلك الحين عقوبته في جزيرة ايمرالي.


ومنذ اواخر 2012 يجري اوجلان مفاوضات مع السلطات التركية لانهاء النزاع الكردي الذي اسفر كما يقول الجيش عن اكثر من 45 الف قتيل منذ اندلاعه في 1984.


وفي اطار هذه المفاوضات، بدأ المتمردون الانسحاب الشهر الماضي الى قواعدهم في شمال العراق. وباتوا ينتظرون خطوات من الحكومة حيال الاقلية الكردية.


ويطالب الاكراد بحق تعليم اللغة الكردية وبشكل من الحكم الذاتي في جنوب شرق الاناضول حيث يشكلون الاكثرية.
وطالب حزب العمال الكردستاني من جهة اخرى في منتصف ايار (مايو) بتحسين ظروف سجن زعيمهم وخصوصا تسهيل اتصاله بالخارج والسماح له بزيارة طبية مستقلة.


وفي رسالة تلاها الاحد الماضي نائب قام بزيارته، طلب اوجالان السماح له بعقد مؤتمر صحافي، الا ان السلطات التركية سارعت الى رفض هذا الطلب. وقال المحامي ساريجا ان الطلب الذي اودع الجمعة "اجراء قانوني بحت لا علاقة له بالعملية السلمية".

 

التعليقات