ردود فعل أمريكية إسرائيلية مصرية غاضبة على تصريحات أردوغان

أردوغان صرح لأعضاء في حزبه "العدالة والتنمية" أن لديه أدلة على أن إسرائيل شاركت في الإطاحة بمرسي الشهر الماضي

ردود فعل أمريكية إسرائيلية مصرية غاضبة على تصريحات أردوغان

تسببت تصريحات رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بردود فعل غاضبة ومستنكرة من قبل الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، وذلك بعد بعد اتهامه الأخيرة يوم أمس، الثلاثاء، بالمساهمة في الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي.

وكان أردوغان قد صرح في وقت سابق الثلاثاء لأعضاء في حزبه "العدالة والتنمية" أن لديه أدلة على أن إسرائيل شاركت في الإطاحة بمرسي الشهر الماضي.

وأضاف لتلفزيون "تي.آر.تي" التركي: "ماذا يقولون في مصر؟ يقولون إن الديمقراطية ليست صناديق الاقتراع. من يقف وراء ذلك؟ إسرائيل. نملك توثيقا في أيدينا".

ووصف مساعد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تصريحات أردوغان بأنها "هراء"، وقالت الحكومة الجديدة في مصر إن "مزاعم أردوغان لا يقبلها عاقل أو منصف".

وفي واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "نستنكر بشدة التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء اردوغان اليوم. القول بأن اسرائيل مسؤولة بشكل ما عن الأحداث الأخيرة في مصر أمر مهين ولا أساس له وخاطئ".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مجلس الوزراء المصري قوله إن تصريحات أردوغان تهدف إلى بث الفرقة بين المصريين. ونسبت الوكالة إلى مجلس الوزراء قوله إن "رصيد مصر من الصبر قد قارب على النفاد"، مشيرا إلى أن مصر لا تبادل أحدا العداوة وليست بصدد البحث عن هيبة جديدة لها فعروبتها وإسلامية واضحة جلية".
 

التعليقات