فرنسا لن تخوض حربا ضد سوريا بدون الأمريكيين

باريس (رويترز) - قال وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالز يوم الأحد إن فرنسا لن تشن هجوما على سوريا بمفردها وستنتظر قرار الكونجرس الأمريكي بشأن معاقبة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد على هجوم بالغاز أودى بحياة مئات المدنيين.

فرنسا لن تخوض حربا ضد سوريا بدون الأمريكيين

باريس (رويترز) - قال وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالز يوم الأحد إن فرنسا لن تشن هجوما على سوريا بمفردها وستنتظر قرار الكونجرس الأمريكي بشأن معاقبة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد على هجوم بالغاز أودى بحياة مئات المدنيين. وأدلى فالز بتصريحاته لراديو أوروبا 1 في الوقت الذي يزداد فيه الضغط في فرنسا على الرئيس فرانسوا أولوند لإجراء تصويت برلماني على مسألة التدخل في سوريا.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك إيرو يوم الأحد إنه سيلتقي مع رئيسي مجلسي البرلمان وزعماء المعارضة غدا الاثنين لبحث الوضع السوري قبيل نقاش برلماني يوم الأربعاء. وقال فالز "فرنسا لا يمكنها المضي في ذلك وحدها." وأضاف "نحتاج ائتلافا".

وذكر وزير الداخلية أن إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم السبت عزمه طلب تفويض من أعضاء الكونجرس قبل تنفيذ أي ضربة عسكرية أحدث "حالة جديدة" تدفع فرنسا إلى الانتظار "حتى انتهاء هذه المرحلة الجديدة."

وكان أولوند قال يوم الجمعة إن تصويت البرلمان البريطاني برفض العمل العسكري في سوريا لن يؤثر على رغبة فرنسا في معاقبة حكومة الأسد التي تحملها باريس مسؤولية الهجوم بالغاز.

وأظهر استطلاع نشرت نتائجه يوم السبت أن معظم الفرنسيين لا يوافقون على القيام بعمل عسكري في سوريا وأن الأغلبية لا تثق في قيام أولوند بهذا العمل.

التعليقات