أوباما يؤكد على التحرك العسكري ضد سورية وخطة لدعم لمقاتلي المعارضة

ويقول إنه واثق من موافقة الكونغرس على التحرك العسكري وأن بلاده لديها خطة أوسع لمساعدة مقاتلي المعارضة على الانتصار..

أوباما يؤكد على التحرك العسكري ضد سورية وخطة لدعم لمقاتلي المعارضة

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم، الثلاثاء، إنه واثق من أن الكونجرس سيوافق على تحرك عسكري أمريكي في سوريا، وأن الولايات المتحدة لديها خطة أوسع لمساعدة مقاتلي المعارضة على الانتصار على قوات الرئيس بشار الأسد.

وأثناء اجتماع مع زعماء بالكونجرس في البيت الابيض دعا أوباما إلى تصويت برلماني عاجل، وأكد أن خطة الولايات المتحدة ستكون محدودة النطاق، ولن تكرر حروب أمريكا الطويلة في العراق وأفغانستان.

وقال "ما نتصوره شيء محدود. إنه شيء متناسب. سيحد من قدرات الأسد.، مضيفا أنه "في نفس الوقت لدينا إستراتيجية أوسع ستسمح لنا برفع قدرات المعارضة".

ومضى قائلا "لم أكن لأذهب إلى الكونجرس لو لم أكن جادا إزاء المشاورات، وأؤمن بأن إعطاء التصريح على نحو يضمن إنجاز المهمة سيكسبنا قدرا أكبر من الفعالية".

وسُئل أوباما إن كان واثقا أن الكونجرس سيؤيد توجيه ضربة لسوريا فأجاب "نعم".
وتحدث أوباما مجددا عن "يقينه الشديد" بأن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية، كما كرر اعتباره ذلك "تهديدا خطيرا للأمن القومي بالنسبة للولايات المتحدة والمنطقة".

وفي تكرار لما ردده مسؤولون بالإدارة الأمريكية للترويج لفكرة توجيه ضربة، قال أوباما إن "عدم محاسبة الأسد سيبعث برسالة لخصوم واشنطن مفادها أن المعايير الدولية الخاصة بمسائل مثل عدم الانتشار النووي ليس لها معنى".
 

التعليقات