كيري: تفادي الهجوم على سورية يكون بتسليم الأسلحة الكيماوية

ويدعي وجود أدلة مع الولايات المتحدة تؤكد استخدام السلاح الكيماوي من قبل النظام السوري * نظيره البريطاني يشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجوم الكيماوي

كيري: تفادي الهجوم على سورية يكون بتسليم الأسلحة الكيماوية

في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني ويليام هيغ، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم، الإثنين، إن سوريا قد تجنب نفسها هجوما عسكريا إذا سلم الرئيس السوري بشار الأسد كل أسلحته الكيماوية للمجتمع الدولي خلال الأسبوع المقبل، إلا أنه أضاف أن الأسد لن يفعل ذلك.

وردا على سؤال لصحفي حول ما إذا كان هناك أي شيء يمكن أن تفعله أو تعرضه حكومة الأسد لوقف أي هجوم، قال كيري "بالتأكيد.. يمكنه تسليم كل أسلحته الكيماوية للمجتمع الدولي خلال الأسبوع المقبل. يسلمها كلها دون تأخير ويسمح بتقديم بيان كامل عنها، ولكنه لن يفعل ذلك ويستحيل تحقيق ذلك".

وأكد متحدثا للصحفيين في لندن أن العلاقة بين بريطانيا والولايات المتحدة قوية كما كانت دائما رغم قرار البرلمان البريطاني عدم الانضمام لأي إجراء عسكري ضد سوريا.

وشدد الوزير الأمريكي خلال المؤتمر على أن لدى الولايات المتحدة أدلة قوية على استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي. وقال إن كل الصواريخ المجهزة بالغاز السام أطلقت من المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية السورية، وإن مقاتلي المعارضة ليست لديهم قدرات على القيام بهجوم كيميائي.

واتهم كيري الأسد بإعطاء أوامر باستخدام السلاح الكيميائي، وأشار الى أن هذا السلاح تحت سيطرة بشار الاسد وشقيقه ماهر وأحد الجنرالات لم يذكر اسمه.

وأشار كيري الى ضرورة ردع النظام السوري عن تكرار استخدام السلاح الكيميائي، مشددا على أن مخاطر عدم التحرك أكبر من مخاطر العملية العسكرية في سورية. وأكد أن الولايات المتحدة ستتمكن من محاسبة الاسد من خلال ضربات دقيقة موجهة الى أهداف معينة، ودون أن ترسل قوات برية الى سورية. ومع ذلك قال كيري إن الأزمة السورية تتطلب حلا سلميا، مؤكدا على عدم وجود حل عسكري.

من جانبه أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ توافق المواقف البريطانية والأمريكية فيما يتعلق بضرورة أن يمنع المجتمع الدولي دمشق من استخدام السلاح الكيميائي من جديد، ويقوم بمحاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية.

وأشار هيغ الى أن بريطانيا والولايات المتحدة تعملان على تنسيق الجهود من أجل إيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية تؤدي إلى إقامة حكومة انتقالية، ودعم المعارضة المعتدلة، وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين. كما اتهم هيغ السلطات السورية بأنها تعرقل وصول المساعدات الإنسانية الى السكان.
 

التعليقات