تقرير الأمم المتحدة ربما يلمح فقط إلى مصدر الهجوم الكيماوي في سوريا

قال دبلوماسيان غربيان إنهما يتوقعان بقوة أن يؤكد تقرير اكي سلستروم كبير المفتشين وجهة النظر الأمريكية بشأن استخدام غاز السارين في الهجوم الذي وقع على أطراف دمشق وقتل فيه المئات من المدنيين...

تقرير الأمم المتحدة ربما يلمح فقط إلى مصدر الهجوم الكيماوي في سوريا

الأمم المتحدة/امستردام (رويترز) - لن يلقي مفتشو الامم المتحدة عن الاسلحة الكيماوية اللوم بوضوح على طرف بعينه في هجوم بالغاز السام في سوريا يوم 21 أغسطس آب لكن دبلوماسيين يقولون إن تقرير المفتشين المبني على الحقائق يمكن ان يشير إلى الطرف المسؤول عن الهجوم في الحرب الأهلية الدائرة في البلاد.

ويمكن بسهولة ان يصبح التقرير ورقة تفاوض في محادثات بين موسكو والقوى الغربية بشأن شروط تخلي سوريا عن أسلحتها الكيماوية وبنود قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وقال دبلوماسيان غربيان إنهما يتوقعان بقوة أن يؤكد تقرير اكي سلستروم كبير المفتشين وجهة النظر الأمريكية بشأن استخدام غاز السارين في الهجوم الذي وقع على أطراف دمشق وقتل فيه المئات.

ولن يحدد تقرير سلستروم بوضوح من المسؤول عن الهجوم لكن دبلوماسيين غرببين يقولون إن الأمين العام للامم المتحدة بان جي مون الذي انتقد بشدة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد خلال الحرب الأهلية قد يعلن إن كان يرى ان الحقائق توحي بأن قوات الأسد هي المسؤولة.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة "نتوقع أن يورد (التقرير) رواية عن الأدلة." وقال دبلوماسي ثالث إن التقرير لن يتهم طرفا بشكل مباشر لكنه قد يتضمن حقائق تشير إلى الطرف المسؤول.

وقال دبلوماسيان غربيان يتابعان الأمر إنهما يتوقعان أن تشير هذه الحقائق بشكل غير مباشر إلى الحكومة السورية. ورفضا الادلاء بمزيد من التفاصيل

التعليقات