روحاني يحرج إسرائيل: ندين "الهولوكوست"، واحتلال فلسطين غير شرعي

أدان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، جريمة المحرقة "الهولوكوست" التي ارتكبها النازيون بحق اليهود، وذلك خلافا لسلفه محمد أحمدي نجاد، الذي كان ينكر حدوثها . وهو ما اعتبره مراقبون تحولا في الخطاب الرسمي الإيراني، سببه شخصية الرئيس روحاني نفسه، والذي يعتبر وسطيا ومنفتحا، ويقترب منهجه من الإصلاحيين الإيرانيين. واعتبر البعض أن تصريحات روحاني هذه تحرج إسرائيل، ذات الخطاب التحريضي الدائم على إيران.

روحاني يحرج إسرائيل: ندين

أدان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، جريمة المحرقة "الهولوكوست" التي ارتكبها النازيون بحق اليهود، وذلك خلافا لسلفه محمد أحمدي نجاد، الذي كان ينكر حدوثها .

وهو ما اعتبره مراقبون تحولا في الخطاب الرسمي الإيراني، سببه شخصية الرئيس روحاني نفسه، والذي يعتبر وسطيا ومنفتحا، ويقترب منهجه من الإصلاحيين الإيرانيين. واعتبر البعض أن تصريحات روحاني هذه تحرج إسرائيل، ذات الخطاب التحريضي الدائم على إيران.

وأضاف روحاني، في  مقابلة مع شبكة "CNN" العربية أمس، الثلاثاء: "إجمالا يمكنني أن أقول لك إن أي جريمة تحدث في التاريخ ضد الإنسانية، وبما في ذلك المحرقة التي ارتكبها النازيون ضد اليهود، وغير اليهود كذلك، جديرة بالاستنكار والإدانة".

قتل أي إنسان أمر حقير ومدان

ويأتي موقف روحاني مغايرا لسلفه، الرئيس السابق، محمود أحمدي نجاد، المشكك في "الهولوكوست" وحجمها، ودأب على وصفها بأنها مجرد "خرافة" استخدمت لإقامة إسرائيل، التي لا تعترف بها بلاده.

وتابع روحاني: "قتل إنسان أمر حقير ومدان. ولا فرق عندنا إذا كان مسيحيا أو يهوديا أو مسلما"، مضيفا "بالنسبة لنا، الأمر نفسه".

الجريمة لا تبرر الجريمة

وأوضح: "هذا الأمر لا يعني أنه بسبب ارتكاب النازيين جرائم ضد مجموعة، أن تقوم هذه المجموعة بمصادرة أرض مجموعة أخرى وتحتلها"، قائلا: "هذا الأمر أيضا عمل مدان"، معتبرا احتلال فلسطين بذلك أمرا غير شرعي، وهو ما يتوافق مع الموقف الرسمي الإيراني منذ الثورة الإسلامية.

وفي مطلع أيلول/ سبتمبر، كتب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد، على صفحته بـ "فيسبوك"، أن إيران تدين "مجزرة اليهود على يد النازيين" خلال الحرب العالمية الثانية.

التعليقات