روحاني يضع "الكرة النووية" في الملعب الإسرائيلي

مستخدما "إسرائيل" بدلا من "الكيان الصهيوني" و"الصهاينة" يدعو روحاني إلى شرق أوسط خال من السلاح النووي

روحاني يضع

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، إن أي استخدام للسلاح النووي يعتبر خرقا لميثاق الأمم المتحدة وجريمة ضد الإنسانية كلها.

ودعا روحاني إسرائيل إلى الانضمام إلى الميثاق لمنع انتشار الأسلحة النووية، مضيفا أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لم توقع على ميثاق منع انتشار الأسلحة النووية، وأنه عليها الانضمام فورا، وأنه بالنتيجة فأن أي نشاط نووي في المنطقة سيكون مراقبا بدقة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأنه يجب عدم حيازة أسلحة نووية من قبل أي دولة.

ودعا روحاني إلى التدمير التام لكل الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن الجهود الدولية التي امتدت على أربعة عقود لم تنجح في تحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من السلاح النووي.

وقال إن العالم انتظر وقتا أطول من اللازم لنزع السلاح النووي، وأنه طالما كان السلاح موجودا، فإن الخوف من استخدامه يظل قائما.

كما دعا إلى عقد مؤتمر دولي بهذا الشأن في السنوات الخمس القادمة.

جاءت أقوال روحاني تلك خلال مباحثات بشأن نزع الأسلحة النووية، وقد جرت قبل ساعات معدودة من لقاء وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ تحت عنوان أن الرئيس الإيراني يواصل "هجمة السحر الشخصي" و"ينقل الكرة النووية" إلى إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد سنوات من استخدام المسؤولين الإيرانيين لمصطلحات مثل "الكيان الصهيوني" و"الصهاينة"، فإن الرئيس الإيراني الجديد استخدم مصطلح "إسرائيل" فقط.
 

التعليقات