ضمن مسؤوليتهما ترسانة صواريخ نووية: عزل ضابطين كبيرين في الجيش الأمريكي

الجنرال المسؤول عن منظومة الصواريخ الباليستية النووية البعيدة المدى عزل من منصبه بعد 48 ساعة من عزل أدميرال كبير في سلاح البحرية الأمريكية كان مسؤولا عن أسلحة نووية، وجرى ضبطه في مقامرات غير قانونية

ضمن مسؤوليتهما ترسانة صواريخ نووية: عزل ضابطين كبيرين في الجيش الأمريكي

البنتاغون

قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية في واشنطن، مساء أمس الجمعة، إن الجنرال المسؤول عن منظومة الصواريخ الباليستية النووية البعيدة المدى في الجيش الأمريكي قد عزل من منصبه، وذلك بعد 48 ساعة من عزل أدميرال كبير في سلاح البحرية الأمريكية الذي كان مسؤولا عن أسلحة نووية، وجرى ضبطه في مقامرات غير قانونية.

ونشر سلاح الجو الأمريكي بيانا جاء فيه إن الجنرال مايكل كيري قد عزل من منصبه بسبب "فقدان الثقة نتيجة لمسلكياته خلال مهمة مؤقتة". ونقل عن مسؤولين قولهم إن عزل الجنرال من منصبه ليس له علاقة بمسؤوليته عن ترسانة الصواريخ البالستية النووية، أو مخالفات جنسية، أو مخاطر أمنية.

يشار إلى أن كيري كان مسؤولا عن قيادة القوات الصاروخية البالستية العابرة للقارات، وتحت إمرته 450 صاروخا نوويا في ثلاث قواعد جوية في الولايات المتحدة. وخدم في الجيش الأمريكي مدة 35 عاما، وشارك في الحرب على أفغانستان في العام 2001، وفي الحرب على العراق في العام 2003.

وجاء أن الجنرال جيمس كوبلسكي، المسؤول عن المنظومة النووية في سلاح الجو الأمريكي هو الذي اتخذ القرار بعزل كيري من منصبه، استنادا إلى نتائج تحقيقات أجريت في الجيش الأمريكي.

ويعتبر عزل كيري من منصبه الثاني خلال 48 ساعة، حيث أعلن الأسطول الأمريكي، الأربعاءن عن عزل نائب الأدميران تيم غياردينا، المسؤول عن صيانة أسلحة نووية إستراتيجية بسبب المقامرات.

ويأتي عزل هذين الضابطين من منصبيهما إلى جانب سلسلة أخرى عزل فيها عدد من كبار الضباط في أقسام المراقبة على الأسلحة النووية في الجيش الأمريكي. ففي آب/ أغسطس الماضي عزل ضابط في وحدة الصواريخ النووية في قاعدة "ملستروم" في مونتانا بعد فشله في فحص إجراءات الأمن، وفي أيار/مايو عزل 17 ضابطا في قاعدة "مينوط" شمال داكوتا بسبب مخالفات أمنية.
 

التعليقات