وزير الخارجية الإيرانية: يجب الاعتراف بحق إيران بتخصيب اليورانيوم

نتانياهو: تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشير إلى أن إيران ليست بحاجة لتوسيع عملية تخصيب اليورانيوم فلديها القدرات الكافية لتطوير واستكمال الأساس لإنتاج قنبلة نووية

وزير الخارجية الإيرانية: يجب الاعتراف بحق إيران بتخصيب اليورانيوم

قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، صباح اليوم الجمعة، إنه متفائل من جولة المفاوضات الثانية الأسبوع القادم، ولكنه أكد على أن إيران لن توقف تخصيب اليورانيوم.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "فارس" عنه قوله إن جولة المحادثات القادمة لن تنجح إذا لم تعترف الدول العظمى الست (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) بشكل رسمي بحق إيران في تخصيب اليورانيوم.

وكتبت "يديعوت أحرونوت" تعليقا على ذلك أن إسرائيل تخشى من أن الاعتراف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم سوف يسهل على إيران إنتاج أسلحة نووية.

يذكر أن جولة المفاوضات السابقة بشأن البرنامج النووي الإيراني انتهت الأسبوع الماضي في جنيف، وتبادلت إيران والولايات المتحدة التهم بإفشال الاتصالات التي يفترض أن تتجدد الأربعاء القادم.

يشار إلى أن تصريحات وزير الخارجية الإيرانية تأتي في أعقاب تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية جاء فيه أن إيران أوقفت تقريبا عملية توسيع تخصيب اليورانيوم في الشهور الثلاثة الأخيرة.

وعقب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو على تقرير الوكالة الدولية بالقول إن التقرير لا يعني شيئا، وأن السبب هو أن إيران ليست بحاجة لتوسيع عملية تخصيب اليورانيوم فلديها ما يكفي من القدرات لتطوير واستكمال الأساس لإنتاج قنبلة نووية. على حد تعبيره.

وأضاف نتانياهو أن السؤال هو "هل سيعيد المجتمع الدولي الوضع إلى الوراء ويفكك القدرات النووية الإيرانية؟".

وكرر نتانياهو هجومه على الاتفاق المقترح على إيران، ووصفه بأنه سيء، وأنه يجب مواصلة الضغوط الاقتصادية على لإيران. كما تعهد بأن "إسرائيل لن تسمح لإيران بحيازة أسلحة نووية".
 

التعليقات