كيري يؤكد دعم السعودية لمساعيه..

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم أمس، الأحد، إن الملك السعودي عبد الله أبدى "تأييده الحماسي" للجهود الأمريكية للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين

كيري يؤكد دعم السعودية لمساعيه..

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم أمس، الأحد، إن الملك السعودي عبد الله أبدى "تأييده الحماسي" للجهود الأمريكية للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

جاءت تصريحات وزير الخارجية هذه بعد محادثات استمرت قرابة ساعتين و40 دقيقة مع الملك عبد الله.

وأطلع كيري العاهل السعودي خلال ذلك اللقاء، والعاهل الأردني خلال لقاء عقده معه في وقت سابق في عمان، على نتائج المحادثات التي أجراها على مدى ثلاثة أيام مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال للصحفيين بعد لقائه مع العاهل السعودي في مقره الشتوي قرب الرياض، إنه يشكر الملك عبد الله لـ"تأييده الحماسي للجهود التي تبذل فيما يخص عملية السلام".

وتابع "لم يكن جلالته اليوم مشجعا فحسب، بل ومؤيدا للجهود التي نقوم بها على أمل أن نتمكن من تحقيق النجاح في الأيام القادمة" مضيفا أن الملك عبد الله يعتقد ان التوصل الى اتفاق للسلام يمكن أن يعود "بعظيم النفع" على منطقة الشرق الأوسط بمجملها.

ومن جهته وصف وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل الاجتماع بأنه ممتاز. وأضاف متحدثا إلى الصحفيين، وهو جالس بجوار كيري في قاعة استقبال في المطار، إنه لا يمكن أن يعقد لقاء سلس وبنّاء أكثر من هذا اللقاء.

وتابع أنه لقاء يكذب أي تعليقات سلبية بخصوص العلاقات جرى ترديدها في كثير من وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة، وذلك في إشارة إلى التقارير التي تحدثت عن توتر العلاقات السعودية الأمريكية بسبب السياسات الأمريكية بخصوص إيران وسوريا ومصر.

تجدر الإشارة إلى أن كيري كان قد صرح للصحفيين في وقت سابق يوم، الأحد، في القدس أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يحرزان قدرا من التقدم في محادثات السلام، لكن احتمال عدم التوصل لاتفاق لا يزال قائما.

وقال في مؤتمر صحفي إن فكرة الجانبين باتت أوضح بخصوص التنازلات اللازمة للتوصل إلى اتفاق برغم شكوكهما العميقة في فرص النجاح.

وأضاف كيري أنه يجرى بحث جميع قضايا الصراع الأساسية مثل الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس. وقال "المسار أصبح أكثر وضوحا. الأحجية أصبحت أكثر تحديدا. والخيارات الصعبة المتبقية باتت أكثر وضوحا للجميع".

وتابع "لكن لا أستطيع إبلاغكم تحديدا بالموعد الذي قد تنتظم فيه القطع الأخيرة من الأحجية في مكانها أو تسقط على الأرض فلا يكتمل حلّ الأحجية".

التعليقات