اتفاق بين ايران والدول الست على “اطار” للمفاوضات بشأن اتفاق شامل

وفد أمريكي يصل إلى تل أبيب لإطلاعها على فحوى المحادثات مع إيران * رئيس الوفد المفاوض الايراني: بعد يومين من المحادثات المكثفة، توصلت ايران والدول الكبرى الى اتفاق على اطار للمفاوضات المقبلة وتم وضع خطة عمل.

اتفاق بين ايران والدول الست على “اطار” للمفاوضات بشأن اتفاق شامل

توصلت ايران والدول الست الكبرى الى اتفاق على “اطار” لمفاوضات شاملة حول برنامج طهران النووي على ما اعلن رئيس الوفد المفاوض الايراني عباس عراقجي الخميس في فيينا.
وقال عراقجي في تصريحات نقلتها وكالة ايرنا الرسمية انه “بعد يومين من المحادثات المكثفة، توصلت ايران والدول الكبرى الى اتفاق على اطار للمفاوضات المقبلة وتم وضع خطة عمل”.
ويجتمع مفاوضون من ايران والقوى الست - الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا والصين وروسيا - منذ يوم الثلاثاء في العاصمة النمسوية للاتفاق على جدول اعمال للتوصل الي اتفاق نهائي بشان انشطة طهران النووية.

وفي وقت سابق قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الامريكية معقبا على اليوم الثاني من المحادثات امس الاربعاء "مناقشات اليوم التي شملت كلا من المسائل الاجرائية والموضوعية كانت بناءة ومفيدة." ومن المنتظر أن يستأنف الاجتماع بين ايران والقوى العالمية صباح اليوم الخميس ويتوقع أن يعقبه مؤتمر صحفي.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن وفدا أمريكيا يصل تل أبيب نهاية الأسبوع لإطلاع إسرائيل على فحوى المحادثات مع إيران،  مشيرة إلى أن أهم العقبات التي واجهت المحادثات هي محاولة الغرب وضع منظومة الصواريخ الباليستية الإيرانية على طاولة البحث إلا أن ذلك جوبه برفض إيراني قاطع.

وذكرت وكالات الأنباء أن الولايات المتحدة  وفرنسا حاولتا فرض ملف الترسانة الصاروخية "البالستية" الايرانية على جدول أعمال المفاوضات. ويستند الطرفان في ذلك الى قرارات صدرت في السابق (2006) عن مجلس الأمن ألمحت الى الترسانة الصاروخية الايرانية باعتبارها تمثل خطراً شديداً، لكن  إيران رفضت،  والدول الأخرى لم تتبنَّ وجهة النظر الأميركية – الفرنسية، إذ آثر ممثلو كل من الصين وروسيا وبريطانيا وألمانيا التشاور مع حكوماتهم قبل مناقشة هذا الملف.

التعليقات