دول حلف الأطلسي تجري"مشاورات مكثفة"بشأن الأنشطة العسكرية الروسية في جزيرة القرم

صرح بذلك اليوم السبت الأمين العام للحلف أندرس فوج راسموسن في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر). وأوضح راسموسن أنه "صار من المحتم بذل الجهد للحد من تفاقم الوضع في شبه جزيرة القرم".

دول حلف الأطلسي تجري


تجري الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (ناتو) ما أطلق عليه "مشاورات مكثفة" بشأن الأنشطة العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا.

صرح بذلك اليوم السبت الأمين العام للحلف أندرس فوج راسموسن في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

وأوضح راسموسن أنه "صار من المحتم بذل الجهد للحد من تفاقم الوضع في شبه جزيرة القرم".

وأضاف راسموسن أنه يتعين على روسيا احترام استقلال أوكرانيا وسيادتها على أراضيها وحدودها الجغرافية.

من جانبه، طالب ليناس لينكيفيسيوس، وزير خارجية ليتوانيا العضو في الحلف عبر (تويتر) أيضا بمناقشة تدخل القوات الروسية في أوكرانيا خلال اجتماع مجلس الحلف والمجلس الروسي الأطلسي المشترك.

وقال الوزير "إن المادة الرابعة من معاهدة حلف شمال الأطلسي سيتم تطبيقها" وهي المادة التي تنص على أن "أعضاء الحلف يجرون مشاورات حين يرى أحدهم تهديدا لسلامة منطقة تابعة لإحدى الدول الأعضاء أو استقلالها السياسي أو أمنها".

من جهة ثانية يعقد وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اجتماعا طارئا الاثنين لبحث التطورات في اوكرانيا، وفق ما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وقالت اشتون عبر موقع (تويتر) انها تدعو "الى اجتماع طارىء لوزراء الخارجية يتناول التطورات في اوكرانيا يوم الاثنين في الثالث من اذار (مارس) الجاري"، موضحة ان "الاجتماع سيبدأ في الساعة 13:00 (12:00 ت غ)".

واجتماع الاثنين سيكون الثاني المخصص لاوكرانيا الذي يعقده وزراء خارجية الدول الـ 28 الاعضاء في الاتحاد في اقل من اسبوعين. وكان هؤلاء قرروا في العشرين من شباط (فبراير) الماضي تجميد اموال المسؤولين عن استخدام العنف في اوكرانيا وعدم منحهم تأشيرات دخول لدول الاتحاد.

ويأتي اعلان اجتماع الاثنين بعيد موافقة المجلس الفدرالي الروسي على التدخل العسكري في اوكرانيا بناء على طلب الرئيس فلاديمير بوتين ودعوة السلطات الاوكرانية الجديدة الى "تعبئة وطنية" ردا على ذلك.

التعليقات