الأزمة الأوكرانية: أوباما يدعو روسيا لسحب قواتها من القرم

دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما روسيا لإعادة قواتها في شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى قواعدها وإرسال بعثة مراقبة دولية الى هناك، حسبما قال مسؤولون في البيت الابيض. ونقلت شبكة "بي بي سي" عن مسؤولون في البيت الابيض أن عرض أوباما الى موسكو يدعو لعودة القوات الروسية في القرم الى قواعد الاسطول الروسي في البحر الاسود. ووفقا للخطة التي ناقشها أوباما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، فإن واشنطن تدعو الى ارسال مجموعة مراقبيم دوليين الى اوكرانيا لضمان حماية حقوق الاوكرانيين المنحدرين من أصول روسية. وتمت مناقشة المقترح بالتفصيل في محادثة هاتفية بين أوباما والمستشارة الالمانية انجيلا ميركيل يوم الثلاثاء. ولم يعلق الكرملين حتى الآن على الامر. ومن جانب آخر، قال الجيش الروسي إنه اختبر صاروخا عابرا للقارات، يوم أمس. وذلك في ظل استمرار التوتر بشأن حول جزيرة القرم في أوكرانيا. وأعلن الجيش الروسي أنه اختبر بنجاح الطراز الجديد من صاروخ توبول أر إس العابر للقارات. وقال الجيش الروسي إنه أطلق الصاروخ من قاعدة عسكرية في كابوستين في روسيا حيث وصل مداه إلى قرب البحر الكاسيبي قرب كازاخستان. ويأتي ذلك تزامنا مع تزايد التوتر بين روسيا والغرب حول الأزمة الأوكرانية واتهام الولايات المتحدة للجيش الروسي بغزو شبه جزيرة القرم. واتهمت الولايات المتحدة روسيا بارتكاب "عمل عدواني" من خلال نشرها المفترض لقوات في شبه جزيرة القرم. وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن "ادعاء الرئيس الروسي الروسي فلاديمير بوتين بأنه لم تجر تعبئة لقوات روسيا لن يخدع أحدا" وإنه لا حق لروسيا في التدخل في شبه جزيرة القرم. وحيا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي يزور العاصمة الأوكرانية كييف حاليا "صمود الحكومة الجديدة". يذكر أن روسيا فرضت سيطرتها على شبه جزيرة القرم كأمر واقع، مما خلق حالة من التوتر. وتحيط قوات ترتدي زيا يعتقد أنه زي عسكري روسي قواعد عسكرية أوكرانية بينما تشير تقارير إلى أن سفينة روسية قطعت الطريق على قطع بحرية اوكرانية في ميناء سيفاستوبول. وكان بوتين قد قال في وقت سابق إن الفوضى تعم أوكرانيا وإن قوميين ومعادين للسامية يسيطرون عليها، وإن لروسيا الحق في حماية المواطنين الناطقين باللغة الروسية في أوكرانيا. وقال أوباما إن منظر القوات الروسية خارج الثكنات هدفه التأثير على دولة مجاورة.

الأزمة الأوكرانية: أوباما يدعو روسيا لسحب قواتها من القرم

دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما روسيا لإعادة قواتها في شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى قواعدها وإرسال بعثة مراقبة دولية الى هناك، حسبما قال مسؤولون في البيت الابيض.
ونقلت شبكة "بي بي سي" عن مسؤولون في البيت الابيض أن عرض أوباما الى موسكو يدعو لعودة القوات الروسية في القرم الى قواعد الاسطول الروسي في البحر الاسود. ووفقا للخطة التي ناقشها أوباما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، فإن واشنطن تدعو الى ارسال مجموعة مراقبيم دوليين الى اوكرانيا لضمان حماية حقوق الاوكرانيين المنحدرين من أصول روسية.
وتمت مناقشة المقترح بالتفصيل في محادثة هاتفية بين أوباما والمستشارة الالمانية انجيلا ميركيل يوم الثلاثاء.
ولم يعلق الكرملين حتى الآن على الامر.
ومن جانب آخر، قال  الجيش الروسي إنه اختبر صاروخا عابرا للقارات، يوم أمس. وذلك في ظل استمرار  التوتر بشأن حول جزيرة القرم في أوكرانيا. وأعلن الجيش الروسي أنه اختبر بنجاح الطراز الجديد من صاروخ توبول أر إس العابر للقارات.
وقال الجيش الروسي إنه أطلق الصاروخ من قاعدة عسكرية في كابوستين في روسيا حيث وصل مداه إلى قرب البحر الكاسيبي قرب كازاخستان.
ويأتي ذلك تزامنا مع تزايد التوتر بين روسيا والغرب حول الأزمة الأوكرانية واتهام الولايات المتحدة للجيش الروسي بغزو شبه جزيرة القرم.
واتهمت الولايات المتحدة روسيا بارتكاب "عمل عدواني" من خلال نشرها المفترض لقوات في شبه جزيرة القرم.
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن "ادعاء الرئيس الروسي الروسي فلاديمير بوتين بأنه لم تجر تعبئة لقوات روسيا لن يخدع أحدا" وإنه لا حق لروسيا في التدخل في شبه جزيرة القرم.
وحيا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي يزور العاصمة الأوكرانية كييف حاليا "صمود الحكومة الجديدة".

يذكر أن روسيا فرضت سيطرتها على شبه جزيرة القرم كأمر واقع، مما خلق حالة من التوتر.
وتحيط قوات ترتدي زيا يعتقد أنه زي عسكري روسي قواعد عسكرية أوكرانية بينما تشير تقارير إلى أن سفينة روسية قطعت الطريق على قطع بحرية اوكرانية في ميناء سيفاستوبول.
وكان بوتين قد قال في وقت سابق إن الفوضى تعم أوكرانيا وإن قوميين ومعادين للسامية يسيطرون عليها، وإن لروسيا الحق في حماية المواطنين الناطقين باللغة الروسية في أوكرانيا.
وقال أوباما إن منظر القوات الروسية خارج الثكنات هدفه التأثير على دولة مجاورة.
 

التعليقات