ضابط روسي يكشف تفاصيل سرية حول خطة لقصف مفاعل ديمونة الاسرائيلي

كشف قائد قوات الجو السوفياتية السابق الجنرال فاسيلي ريشيتنيكوف عن أوامر صدرت من القيادة العليا للاتحاد السوفياتي بقصف مواقع للجيش الإسرائلي في سيناء وعن مخطط لقصف مفاعل ديمونة النووي عام 1967. وفي مقابلة مع فضائية "روسيا اليوم" قال ريشيتنيكوف أنه تسلم خارطة تضمن مواقع المفاعلات الإسرائيلية إلا أن النجاح الإسرائيلي في اليوم الأول من حرب 1967 حال دون التدخل السوفياتي الذي لم يكن قادراً على تنفيذ المهمة دون غطاء قوي من المقاتلات المصرية التي تم تدميرها. ويتحدث ريشيتنيكوف عن محطات من الحرب الباردة لا سيما عن سباق التسلح النووي ومشاركته في اختبار أكبر قنبلة ذرية من حيث القدرة التدميرية من عيار 2.5 ميغا طن والقادرة على تدمير مدينة بحجم نيويورك بضواحيها خلال دقائق. كما يتحدث الجنرال عن الحادثة الوحيدة التي نقلت فيها القنابل الذرية إلى القاذفات الاستراتيجية التي كانت على أهبة الاستعداد لتحميلها واستخدامها. في الجزء الثاني من الحلقة يميط ريشيتنكوف اللثام عن حادثة غير معروفة إطلاقا ولم يسبق أن تحدث بها أحد وتخص الأوامر التي صدرت من القيادة العليا للاتحاد السوفيتي بقصف مواقع الجيش الاسرائيلي ومفاعل ديمونة النووي فور العدوان الاسرائيلي في حزيران عام 1967 شارحا تفاصيل المهمة وإلى ماذا انتهت.

 ضابط روسي يكشف تفاصيل سرية حول خطة لقصف مفاعل ديمونة الاسرائيلي

 كشف قائد قوات الجو السوفياتية  السابق الجنرال فاسيلي ريشيتنيكوف عن أوامر صدرت من القيادة العليا للاتحاد السوفياتي بقصف مواقع للجيش الإسرائلي في سيناء وعن مخطط  لقصف مفاعل ديمونة النووي عام 1967.

وفي مقابلة مع فضائية "روسيا اليوم"  قال ريشيتنيكوف أنه تسلم خارطة تضمن مواقع المفاعلات الإسرائيلية إلا أن النجاح الإسرائيلي في اليوم الأول من حرب 1967 حال دون التدخل السوفياتي الذي لم يكن قادراً على تنفيذ المهمة دون غطاء قوي من المقاتلات المصرية التي تم تدميرها.

 ويتحدث ريشيتنيكوف  في برنامج "رحلة من الذاكرة" عن محطات من الحرب الباردة لا سيما عن سباق التسلح النووي ومشاركته في اختبار أكبر قنبلة ذرية من حيث القدرة التدميرية من عيار 2.5 ميغا طن والقادرة على تدمير مدينة بحجم نيويورك بضواحيها خلال دقائق.

 كما يتحدث الجنرال عن الحادثة الوحيدة التي نقلت فيها القنابل الذرية إلى القاذفات الاستراتيجية التي كانت على أهبة الاستعداد لتحميلها واستخدامها.

في الجزء الثاني من اللقاء يميط ريشيتنكوف اللثام عن حادثة غير معروفة إطلاقا ولم يسبق أن تحدث بها أحد وتخص الأوامر التي صدرت من القيادة العليا للاتحاد السوفيتي بقصف مواقع الجيش الاسرائيلي ومفاعل ديمونة النووي فور العدوان الاسرائيلي في حزيران عام 1967 شارحا تفاصيل المهمة وإلى ماذا انتهت.

 

التعليقات