روسيا توقف امدادات الغاز الى اوكرانيا

نفذت روسيا اليوم، الاثنين، تهديدها وقطعت الغاز عن أوكرانيا بعد فشل مفاوضاتهما، مع خطر أن يؤثر ذلك سلبا على إمدادات اوروبا ويؤدي الى تفاقم اسوأ نزاع في القارة منذ نهاية الحرب الباردة.

روسيا توقف امدادات الغاز الى اوكرانيا

عامل يتفقد انابيب توزيع الغاز في محطة في شرق اوكرانيا في 21 ايار/مايو(أ.ف.ب)

  نفذت روسيا اليوم، الاثنين، تهديدها وقطعت الغاز عن أوكرانيا بعد فشل مفاوضاتهما، مع خطر أن يؤثر ذلك سلبا على إمدادات اوروبا ويؤدي الى تفاقم اسوأ نزاع في القارة منذ نهاية الحرب الباردة.

وقال وزير الطاقة الأوكراني، يوري برودان، خلال اجتماع حكومي "لقد أبلغنا بان إمدادات الغاز إلى أوكرانيا أوقفت، ويتم فقط إرسال الكميات المطلوب للوصول الى دول اوروبية"، مضيفا أن أوكرانيا "ستضمن إمدادات الغاز إلى أوروبا".

وبعد الإعلان عن توقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا حذر المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة، غونتر أوتينغر، اليوم، الإثنين من أن أوروبا يمكن أن تواجه نقصا في الغاز هذا الشتاء.

وقال أوتينغر "في الأسابيع المقبلة لن تكون هناك مشاكل، سنتلقى الكميات المعتادة من الغاز" لكن اذا بدأت أوكرانيا تسحب من الإحتياطي "فسنواجه مشكلة في حال كان الشتاء قاسيا".

وكان القادة الاوكرانيون الموالون للغرب يأملون في التوصل في اللحظة الاخيرة مساء الاحد في كييف الى اتفاق بخصوص الشق المتعلق بالطاقة الذي يشكل موضوعا خلافيا مع موسكو فيما تواجه البلاد تمردا عنيفا مواليا لروسيا في مناطقها الشرقية.

لكن مع انتهاء المهلة المحددة لكييف لتسديد ديونها صباح الاثنين في الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، اعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة انها ستنفذ تهديداتها وستتوقف عن تزويد اوكرانيا بالغاز الا ان قامت بدفع ثمنه سلفا.

 وحذرت شركة "غازبروم" أيضا بروكسل من "اضطرابات محتملة" في شحنات الغاز إلى الاتحاد الاوروبي إن سحبت أوكرانيا من الغاز المخصص للترانزيت. علما بان نحو 15% من الغاز المستهلك في أوروبا يعبر الأراضي الأوكرانية.

وأعلنت المجموعة في بيان أنه مع انتهاء المهلة المحددة لكييف لتسديد ديون يبلغ مجموعها 4.5 مليار دولار، فان غازبروم و"بموجب العقد الساري انتقلت إلى نظام الدفع المسبق لامدادات الغاز لشركة الـ "نفط وغاز" مجموعة الغاز الأوكرانية.

وأوضح المتحدث باسم غازبروم، سيرغي كوبرانوف، أن شركة «نفط وغاز» "ستتلقى الغاز بالحجم الذي تدفع ثمنه. ولم يدفع اي شيء لذلك لا شيء" سيسلم.

وأعلنت مجموعة «نفط وغاز» الأوكرانية اليوم، الإثنين، في بيان أنها لجأت الى محكمة التحكيم الدولية في ستوكهولم لاستعادة دفعة زائدة تقدر بستة مليارات دولار (4.4 مليارات يورو) لغازبروم الروسية. وأوضحت انها ستطلب من المحكمة تحديد "سعر منصف" للشحنات المقبلة من الغاز الروسي.

وأعلنت غازبروم من جهتها أيضا اليوم، الاثنين، أنها ستلجأ الى محكمة التحكيم الدولية في ستوكهولم بخصوص ديون الغاز المستحقة على أوكرانيا.

 

 

التعليقات