أمريكا تدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى تهدئة التوتر في غزة

ميركل وهولاند يدينان إطلاق الصواريخ من غزة، ويدعوان إلى تهدئة التوتر وتفادي التصعيد

أمريكا تدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى تهدئة التوتر في غزة

مشيعون فلسطينيون في جنازة أحد شهداء العدوان الإسرائيلي في بيت حانون، أمس الثلاثاء

حثت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، إسرائيل والفلسطينيين على تهدئة التوتر في قطاع غزة وعبرت عن القلق على سلامة المدنيين على الجانبين مع مواصلة إسرائيل عدوانها ضد القطاع وإطلاق صواريخ على إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين ساكي، للصحفيين إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، تحدث في وقت سابق من اليوم مع رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وأنه يعتزم التحدث مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، "خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة".

وأضافت ساكي أن المسؤولين الأمريكيين "يشجعون كل الأطراف على تهدئة الوضع" واستعادة الهدوء واتخاذ خطوات لحماية المدنيين. وتابعت أن منسق البيت الأبيض في الشرق الأوسط، فيليب جوردون، موجود بالقدس والضفة الغربية والتقى بعباس.

وقالت ساكي "نشعر بالقلق على سلامة وأمن المدنيين على الجانبين" مشيرة إلى "سكان جنوب إسرائيل الذين أجبروا على الحياة في منازلهم تحت نيران الصواريخ.. والمدنيين في غزة."

وشددت ساكي على موقف الولايات المتحدة بأن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة الهجمات الصاروخية".

وقالت للصحفيين مشيرة إلى حماس "بالتأكيد لا يتوقع أحد أن تقف دولة مكتوفة الأيدي بينما تطلق منظمة إرهابية صواريخ على أراضيها مما يؤثر على مدنيين أبرياء."

وأضافت أن كيري عبر أثناء مناقشته مع نتنياهو عن "رغبة الولايات المتحدة في المشاركة للمساعدة على وقف إطلاق الصواريخ والعودة إلى وقف إطلاق النار المبرم عام 2012 بأسرع ما يمكن."

ودانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم، "دون تحفظ" إطلاق الصواريخ على إسرائيل وذلك خلال محادثة هاتفية مع نتانياهو، بحسب متحدث باسم الحكومة الألمانية.

وقال هذا المتحدث إن "المستشارة اجرت اتصالا هاتفيا مع نتانياهو اليوم ودانت في هذه المناسبة دون تحفظ إطلاق الصواريخ على إسرائيل".

بدوره أدان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، إطلاق الصواريخ وعبر عن "تضامن" فرنسا مع إسرائيل.

وقال هولاند خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو "يعود إلى الحكومة الإسرائيلية اتخاذ كافة الإجراءات لحماية شعبها في وجه التهديدات"، وفق ما جاء في بيان للرئاسة الفرنسية.

وأكد الرئيس الفرنسي على "ضرورة تفادي تصعيد أعمال العنف".
 

التعليقات