بان كي مون يصل المنطقة اليوم في محاولة لوقف إطلاق النار

مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة تكرر موقف أوباما بشأن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" * الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق النار فورا ويؤكد على "حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها"!

بان كي مون يصل المنطقة اليوم في محاولة لوقف إطلاق النار

جنود الاحتلال في محيط غزة (رويترز)

قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون سيتوجه إلى الشرق الأوسط، اليوم السبت، في محاولة لوقف إطلاق النار.

وقال مسؤول الشؤون السياسية بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان لمجلس الأمن يوم أمس، الجمعة، إن "إسرائيل لديها قلق أمني مشروع، ونحن ندين إطلاق الصواريخ بشكل عشوائي من غزة على إسرائيل مما أنهى وقفا مؤقتا لإطلاق النار. لكننا نشعر بالانزعاج من الرد الإسرائيلي المفرط".

وقال فيلتمان إن بان كي مون سيسافر الى المنطقة "للتعبير عن تضامنه مع الإسرائيليين والفلسطينيين ولمساعدتهم على وقف العنف، وإيجاد سبيل للمضي قدما بالتنسيق مع أطراف فاعلة على الصعيدين الاقليمي والدولي". على حد قوله.

وقال أيضا إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس كتب إلى بان كي مون يطلب منه أن "يضع الفلسطينيين تحت نظام الحماية الدولية الذي تديره الأمم المتحدة". وقال إن أمين عام الأمم المتحدة يدرس هذا الطلب، غير أن دبلوماسيين من الأمم المتحدة قالوا إنه لم يتضح بدقة ما الذي يريده عباس.

وأضاف فيلتمان إن نحو 250 فلسطينيا غالبيتهم مدنيون وبينهم أكثر من 50 طفلا إضافة إلى إسرائيليين اثنين أحدهما مدني قتلوا منذ اندلاع الاشتباكات في الثامن من تموز/يوليو.

ونقل عن فيلتمان قوله إن "الحل في قطاع غزة يجب أن يشمل وقف تهريب السلاح، وفتح المعابر الحدودية، وإعادة السيطرة على قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية".

كما ادعى أن "الأنروا تحقق في تخزين 20 صاروخا في إحدى المدارس التابعة لها في غزة".

وعلى صلة، قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة رون بروسور لمجلس الأمن إن "حماس تستخدم الضحايا الفلسطينيين في إذكاء آلة الدعاية". وأضاف أن "إستراتيجية حماس واضحة. إنها تطيل أمد قتل شعبها على أمل ان يمارس المجتمع الدولي ضغوطا على إسرائيل للاستجابة لمطالبها".

من جهتها كررت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامنثا باور تصريحات الرئيس باراك أوباما التي أدلى بها في وقت سابق، يوم الجمعة، بأن "الولايات المتحدة تؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وعلى صلة، دعا الاتحاد الأوروبي حركة حماس وإسرائيل إلى وقف إطلاق النار فورا. وأشار بيان نشره الاتحاد الأوروبي إلى مقتل عدد كبير من المدنيين، بضمنهم أطفال كالذين قتلوا على شاطئ غزة. وأدان الاتحاد الأوروبي ذلك، ودعا إلى إجراء تحقيق فيها.

كما أدان إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، وقال إن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن مواطنيها، وأن تفعل ذلك بشكل متناسب، وضمان حماية المدنيين كل الوقت".

التعليقات