كيري يدعي تحقيق تقدم في جهود وقف إطلاق النار

عزام الأحمد يقول إنه يتم بلورة صيغة نهائية لوقف إطلاق النار في الساعات القادمة * كيري بعد لقائه بان كي مون: تقدمنا بالفعل عدة خطوات إلى الأمام..

كيري يدعي تحقيق تقدم في جهود وقف إطلاق النار

أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ظهر اليوم الأربعاء، في القدس عن تقدم "بضع خطوات" في جهود وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدا في الوقت نفسه أنه بحاجة إلى مزيد من الوقت، فيما تعززت الضغوط على إسرائيل في عدوانها الذي أودى بحياة أكثر من 650 فلسطينيًا في القطاع.

وقال كيري في القدس عند لقائه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون:  "لقد تقدمنا بالفعل بضع خطوات إلى الأمام، ولكن يتعين علينا القيام بالمزيد من العمل".

وفي الوقت نفسه، دعت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي إلى إجراء تحقيق بشأن جرائم حرب قد تكون إسرائيل ارتكبتها في قطاع غزة ونددت بـ"الهجمات العشوائية" التي تشنها حركة حماس على مناطق مدنية إسرائيلية.

وكانت بيلاي تشارك في اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان اتهم خلاله وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الدولة العبرية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

وقال المالكي وسط تصفيق العديد من السفراء المشاركين في الاجتماع إن "إسرائيل ترتكب جرائم مشينة. إسرائيل تدمر أحياء سكنية بالكامل. ما تقوم به إسرائيل (...) هو جريمة ضد الإنسانية وينتهك معاهدات جنيف".

وفي سياق ذي صلة، نقلت مصادر فلسطينية  عن رئيس كتلة "فتح" عزام الأحمد قوله قبل قليل أنه يتم بلورة صيغة نهائية لوقف إطلاق النار في الساعات القادمة.

وأضاف الأحمد أن هناك تقدما ملحوظا لم يكن موجودا قبل أيام، ونأمل أن تكون الساعات القادمة حاسمة لوقف العدوان ضد الشعب الفلسطيني وخصوصا في غزة.

يشار إلى أن عزام الأحمد وماجد فرج مددا بقاءهما في القاهرة بعد تقدم ملحوظ في اللقاء الذي جمعهما يوم أمس، الثلاثاء، مع د موسى أبو مرزوق.
 

التعليقات