ماكين: مخزون صواريخ الاعتراض لدى إسرائيل آخذ بالنفاد

تكلفة صواريخ الاعتراض التي استخدمتها إسرائيل تصل إلى 35 مليون دولار والكونغرس يصادق على مساعدة مالية بقيمة 225 مليون دولار..

ماكين: مخزون صواريخ الاعتراض لدى إسرائيل آخذ بالنفاد

"القبة الحديدية"

قال السناتور الأمريكي، جون ماكين، اليوم الاثنين، إن مخزون صواريخ الاعتراض من طراز "تمير" المستخدمة في منظومة "القبة الحديدية" آخذ بالنفاد، وبالنتيجة فإن قدرة إسرائيل على اعتراض آلاف الصواريخ التي تطلقها حركة حماس تضعف.

جاءت أقوال ماكين هذه في إطار النشاطات في الكونغرس للمصادقة على ميزانية خاصة بقيمة 225 مليون دلار لشراء "مركبات مصيرية" للقبة الحديدية. وكان قد صودق على الميزانية الجمعة الماضي في مجلسي الكونغرس.

وقال ماكين للصحافيين، بعد المصادقة على المساعدة المالية، إن صواريخ القبة الحديدية تتناقص، وتضعف بالتالي قدرة إسرائيل على اعتراض صواريخ حركة حماس. كما أدلى السناتون ليندزي غراهام بأقوال مماثلة.

إلى ذلك، وبحسب معطيات الجيش الإسرائيلي، فإن صواريخ "تمير" اعترض حتى اليوم 556 صاروخا من بين 3243 صاروخا إطلقت باتجاه إسرائيل، سقط منها 2560 صاروخا في مناطق مفتوحة. وأطلق باتجاه منطقة المركز نحو 112 صاروخا، تم اعتراض 60 صاروخا منها.

وكتبت "هآرتس" في هذا السياق، استنادا إلى رسالة مدير سلطة الطيران المدني في إسرائيل، غيورا روم، لجهات أجنبية، أن نسبة نجاح "القبة الحديدية" في اعتراض الصواريخ تصل إلى 90%، وأنه في المناطق الحساسة وذات التركيز السكاني العالي، مثل المركز ومطار اللد، فإنه يتم إطلاق صاروخي اعتراض. وبموجب هذا الحساب فإن عدد صواريخ "تمير"التي تم إطلاقها يصل إلى ما يقارب 700 صاروخ، ما يعني أن ذلك لا يوضح مدى الحاجة إلى منحة مالة خاصة بقيمة 225 مليون دولار، حيث أن تكلفة الصاروخ تصل إلى 50 ألف دولار، وبالنتيجة فإن تكلفة 700 صاروخ تصل إلى 35 مليون دولار.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن تقديرات الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية تشير إلى أنه لا يزال نحو 3000 صاروخ بحوزة حركة حماس.
 

التعليقات