العمليات العسكرية الأميركية في العراق تكلف 7.5 مليون دولار يوميا

المعدل منذ منتصف حزيران نحو 7,5 ملايين دولار يوميا لكن الكلفة تتبدل من يوم لآخر "ومع تكثيف العمليات ارتفعت الكلفة أيضا

العمليات العسكرية الأميركية في العراق تكلف 7.5 مليون دولار يوميا

سد الموصل: داعش تحاول السيطرة مرة أخرى عليه

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الجمعة، أن العمليات العسكرية الأميركية في العراق ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بما فيها الضربات الجوية تكلف نحو 7,5 ملايين دولار يوميا.

وكان الولايات المتحدة، ومنذ الثامن من آب (أغسطس)، قد وجهت 110 ضربات جوية لمواقع الدولة الإسلامية، وخصوصا بالقرب من سد الموصل، كما اوضحت القيادة المركزية الاميركية التي تغطي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى (سنتكوم).

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الأميرال جون كيربي، في لقائه مع صحافيين إن هذه العمليات تكلفت منذ منتصف حزيران (يونيو) الماضي "في المعدل نحو 7,5 ملايين دولار يوميا". لكنه أضاف أن الكلفة تتبدل من يوم لآخر "ومع تكثف نشاطاتنا ارتفعت الكلفة أيضا".

وأوضح أنها تمول من "صندوق العمليات في الخارج" (اوفرسيز كونتنجنسي فاندنغ) المنفصل عن الميزانية السنوية للدفاع في الولايات المتحدة، والذي أنشئ لتغطية النفقات المرتبطة بالحرب.

وكان هذا الصندوق قد أنشئ في 2003 بعد الاحتلال الأميركي للعراق، ورأى فيه منتقدوه محاولة لإخفاء نفقات الحرب والعمليات العسكرية الأخرى.

وقالت القيادة المركزية في بيان إن طائرات مقاتلة شنت في الساعات الـ24 الأخيرة أربع غارات جديدة بالقرب من سد الموصل دمرت أربع عربات لقوات الدولة الإسلامية، وألحقت أضرارا كبيرة بعربة مسلحة أخرى، ودمرت ثلاث عربات إسناد.

وردا على سؤال بشأن ضربات محتملة في سوريا المجاورة والتي يسيطر مقاتلو الدولة الإسلامية على جزء من شمالها الشرقي، أكد الجنرال كيربي أن الرد على الدولة الإسلامية "لا يمكن أن يكون عسكريا فقط".

وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما قد أكد، الخميس، أنه "لم يتم بعد وضع إستراتيجية" بشأن ضربات محتملة في سوريا. وقرر في وقت سابق هذا الأسبوع البدء في طلعات جوية فوق سوريا للاستطلاع، مما أثار تكهنات بأنه على وشك توسيع نطاق القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية من العراق إلى سوريا. ولاقى القرار انتقادات من بعض المشرعين الذين عبروا عن قلقهم لعدم التشاور معهم على نحو ملائم بشأن التحركات الأمريكية المحتملة.

كما أكد كيربي على أن الضربات الجوية ضرورية لأن مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" ما زالوا يشنون هجمات لمحاولة استعادة سد الموصل.

التعليقات