الاتحاد الأوروبي يهدد روسيا بعقوبات جديدة ويمهلها أسبوعا لتغيير موقفها

أمهل قادة الاتحاد الأوروبي في ختام قمتهم في بروكسل، اليوم الأحد، روسيا أسبوعا واحدًا لتغيير موقفها في أوكرانيا تحت طائلة فرض عقوبات جديدة عليها.

الاتحاد الأوروبي يهدد روسيا بعقوبات جديدة ويمهلها أسبوعا لتغيير موقفها

جنديان أوكرانيان يدققان في هوية السائقين في دونيتسك، أمس (أ ف ب)

أمهل قادة الاتحاد الأوروبي في ختام قمتهم في بروكسل، اليوم الأحد، روسيا أسبوعا واحدًا لتغيير موقفها في أوكرانيا تحت طائلة فرض عقوبات جديدة عليها.
 
واختار القادة الأوروبيون خلال قمتهم مسؤولين جديدين لمؤسسات الاتحاد هما رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، الذي يؤيد اتباع سياسة حازمة حيال موسكو رئيسا للمجلس الأوروبي، ووزيرة الخارجية الإيطالية الشابة، فيديريكا موغيريني، التي تتبع خطا أقل تشددا، ممثلة للسياسة الخارجية للاتحاد.
 
وقال رئيس المجلس الاوروبي الحالي هيرمان فان رومبوي إثر القمة الأوروبية الطارئة إن "المجلس الأوروبي مستعد لاتخاذ إجراءات مهمة جديدة".
 
وأضاف أن المفوضية الأوروبية كلفت التحضير "بسرعة" لسلسلة جديدة من العقوبات ستقدم "خلال أسبوع"، على أن يتم اتخاذ قرار "بحسب تطور الوضع على الأرض".
 
ويطالب الاتحاد الأوروبي روسيا خصوصا "بسحب كل قواتها العسكرية" من أوكرانيا. وقال فان رومبوي إن "الجميع يدركون أنه ينبغي التحرك سريعا".
 
ورحبت الولايات المتحدة أمس السبت باعلان قادة الاتحاد الاوروبي إمهالهم روسيا أسبوعا لتغيير موقفها في النزاع المستمر في أوكرانيا قبل فرض عقوبات جديدة عليها.
 
وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي، كاتلين هايدن: "نرحب باتفاق المجلس الأوروبي اليوم على إظهار دعم قوي لسيادة أوكرانيا ووحدة وسلامة أراضيها وإعداد عقوبات جديدة للنظر فيها في الأيام المقبلة".
 
ودخل النزاع مرحلة جديدة هذا الأسبوع بعد معلومات متطابقة عن عمليات توغل للقوات النظامية الروسية في أوكرانيا.
 
وقال فان رومبوي إن مشاورات بين الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستبدأ غداً الاثنين "لنكون مستعدين خلال أسبوع".
 
وذكر مصدر أوروبي أن المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، كانت تأمل في فرض عقوبات جديدة اعتبارا من الأربعاء، أي قبل قمة حلف شمال الأطلسي في ويلز الاربعاء المقبل. لكن بعض الدول اعترضت على ذلك في غياب تفاصيل عن بعض القطاعات.
 
وقالت ميركل إن هذه العقوبات الاقتصادية ستطال قطاعات فرضت عليها عقوبات في نهاية تموز (يوليو) الماضي.
 
خصوصًا قطاعي المال والطاقة على غرار المنحى الذي سلكته الأمور منذ نهاية تموز (يوليو).
 
وكان الاتحاد الأوروبي قرر في 29 تموز (يوليو) منع وصول روسيا إلى أسواقه المالية وحظر بيعها تكنولوجيا حساسة في قطاعات الطاقة والسلاح والسلع ذات الاستخدام المدني والتي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.
 
وقال فان رومبوي إن هذه العقوبات الاقتصادية "لها تاثير ملحوظ على الاقتصاد الروسي". ويمكن أن تضاف أسماء جديدة على لائحة الشخصيات والكيانات المستهدفة بالعقوبات.
 
وحذر رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيه مانويل باروزو، أمس السبت من الوصول إلى "نقطة اللاعودة" في النزاع الأوكراني. وقال بعد لقاء مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو: "يمكن أن نجد انفسنا في وضع نصل فيه إلى نقطة اللاعودة أن استمر التصعيد".
 
وكان باروزو حذر بوتين في اتصال هاتفي الجمعة الماضي من أن "زعزعة استقرار أوكرانيا مجددا" سيكلف روسيا "ثمنا باهظا".

التعليقات