الولايات المتحدة وإيران تستأنفان المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية مساء أمس، الأربعاء، أن مسؤولين أميركيين وإيرانيين سيستأنفون في جنيف اليوم الخميس محادثاتهم حول الملف النووي الإيراني

الولايات المتحدة وإيران تستأنفان المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية مساء أمس، الأربعاء، أن مسؤولين أميركيين وإيرانيين سيستأنفون في جنيف اليوم الخميس محادثاتهم حول الملف النووي الإيراني.

وقالت الخارجية في بيان إن الوفد الأميركي، برئاسة نائب وزير الخارجية بيل بيرنز، ومساعدة الوزير للشؤون السياسية ويندي شيرمان، سيلتقي مسؤولين إيرانيين في جنيف يومي الخميس والجمعة.

وأضاف البيان أن "هذه المحادثات الثنائية ستجري في إطار المفاوضات النووية لمجموعة الدول العظمى الست، بقيادة الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون".

وكان من المقرر أن تستأنف مجموعة "خمسة زائد واحد" (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا) مفاوضاتها مع طهران في منتصف أيلول(سبتمبر) على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكان قد أبرم الجانبان اتفاقا مرحليا نوويا لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد، بدأ تطبيقه في 20 كانون الثاني (يناير) الماضي. وفي تموز(يوليو) مددا المهلة لأربعة أشهر إضافية، حتى 24 تشرين الثاني (نوفمبر)، للتوصل إلى اتفاق نهائي يفترض أن يسمح بضمان الطبيعة السلمية البحت للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع كل العقوبات التي يفرضها الغرب والأمم المتحدة على طهران، وتخنق الاقتصاد الإيراني منذ سنوات.

يشار إلى أن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي قد أكد، الثلاثاء، أن بلاده "متفائلة" بالتوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي قبل انتهاء المهلة المحددة في 24 تشرين الثاني.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى المخاوف الإسرائيلية من تأثير محتمل للتقارب الغربي مع إيران في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق على المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني. وكان قد توجه وفد إسرائيلي إلى الولايات المتحدة لتنسيق المواقف بين الطرفين بشأن الملف النووي.

التعليقات