الطائرات الأميركية ستشن غارات ضد "داعش" انطلاقا من أربيل

متحدث باسم كاميرون: بريطانيا لا تستبعد ضربات جوية ضد "داعش" في سوريا

الطائرات الأميركية ستشن غارات ضد

كيري بطائرة في سماء بغداد، أمس

أفاد مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة ستبدأ بنشر قسم من طائراتها العسكرية في أربيل في كردستان العراق، تمهيدا لشن ضربات جوية على مواقع لتنظيم "داعش".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، الأميرال جون كيربي، إن البنتاغون يريد "تقديم دعم جوي أكثر هجومية إلى قوات الأمن العراقية".

من جهة ثانية قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم، إن كاميرون لم يستبعد تحركا عسكريا ضد "داعش" في سوريا وذلك بعدما قال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، إن بريطانيا لن تشارك في أي ضربات جوية هناك.

وبعد اجتماع في برلين في وقت سابق يوم الخميس قال هاموند ونظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير في مؤتمر صحفي إن بلديهما لن يشاركا في ضربات جوية في سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وردا على سؤال بشأن اقتراح أوباما تنفيذ ضربات جوية ضد "داعش" في سوريا قال هاموند "دعوني أكون واضحا: بريطانيا لن تشارك في أي ضربات جوية في سوريا. لقد خضنا هذا النقاش بالفعل في برلماننا العام الماضي ولن نعود لمناقشة ذلك الموقف."

وتابع أن البيئة القانونية و"الترخيص العسكري" في سوريا والعراق مختلفان جدا.

لكن المتحدث باسم كاميرون قال في وقت لاحق إن هاموند كان يشير إلى حقيقة أن البرلمان رفض العام الماضي اتخاذ اجراء عسكري ضد ادارة الرئيس السوري بشار الاسد.

التعليقات