روحاني: علاقتنا مع السعودية "تستحق أن تكون أفضل"

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء إن العلاقات بين إيران والسعودية تستحق أن تكون أفضل وإن كانت شقة الخلاف بينهما تضيق فيما يبدو.

روحاني: علاقتنا مع السعودية

روحاني لدى وصوله إلى اجتماع في أنقرة يوم 10 آب 2014

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء إن العلاقات بين إيران والسعودية تستحق أن تكون أفضل وإن كانت شقة الخلاف بينهما تضيق فيما يبدو. وتتصارع إيران والسعودية على النفوذ في الشرق الأوسط وأيدت الدولتان أطرافا متعارضة في الحروب والنزاعات السياسية.

وقال روحاني لمجموعة من كبار الصحفيين في نيويورك قبيل التجمع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة “علاقتنا مع السعودية تستحق أن تكون أفضل”. وأضاف إن "مواقف السعودية تتقارب معنا أكثر وأكثر". وأضاف روحاني الذي تحدث عبر مترجم إنه إذا ضاقت هوة الخلافات بين الدولتين حقا فإن "العلاقات مع السعودية ستزيد قوة".

وعلق روحاني بحذر على الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة وشارك فيها حلفاء عرب على أهداف لتنظيم “داعش” في سوريا.
ولم يدن الزعيم الإيراني الضربات ولم يؤيدها وقال "لا بد أن يكون للقصف المطلوب توجيهه في دولة ثالثة إطار معين." وأضاف أنه بدون تفويض من الأمم المتحدة أو بدون طلب من حكومة الدولة المعنية لا يكون للتدخلات العسكرية "أي سند قانوني".

وقال بشار جعفري السفير السوري في الأمم المتحدة لرويترز يوم الثلاثاء إن السفيرة الأمريكية في المنظمة الدولية سامانثا باور أبلغته بصفة شخصية بالضربات الجوية الأمريكية والعربية قبل ساعات من وقوعها.

التعليقات