أزمة أوكرانيا: موسكو تهدد أوروبا بوقف الغاز قبل مفاوضات برلين

لوحت روسيا بالتهديد بقطع الغاز عن أوروبا مباشرة، قبل بدء المفاوضات غد الجمعة في برلين بين الأوكرانيين والروس والأوروبيين حول ملف الغاز، على خلفية النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.

أزمة أوكرانيا: موسكو تهدد أوروبا بوقف الغاز قبل مفاوضات برلين

لوحت روسيا بالتهديد بقطع الغاز عن أوروبا مباشرة، قبل بدء المفاوضات غد الجمعة في برلين بين الأوكرانيين والروس والأوروبيين حول ملف الغاز، على خلفية النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.

وبدأ اجتماع برلين الذي يهدف إلى حل الخلاف بين كييف وموسكو حول سعر الغاز وضمان الامدادات للاتحاد الاوروبي، في وقت تترسخ فيه الهدنة في المعارك على طول خط الجبهة في المنطقتين الانفصاليتين الناطقتين بالروسية دونيتسك ولوغانسك بشرق أوكرانيا.

واعتبر الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أن الاسوأ قد ولى في هذه الحرب، إلا أن كييف ما زالت تصطدم بتشدد المتمردين الذين يرفضون حلولها السياسية خاصة إعطاء وضع خاص يسمح بمزيد من الحكم الذاتي في معاقلهما مع البقاء ضمن أوكرانيا.

أما الغربيون المدركون بأن الضغط على روسيا وحده قد يحمل الانفصاليين على قبول خطة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني، فيطالبون الكرملين بوضع كل ثقله لهذا الغرض.

وقد طالب وزراء خارجية الدول الصناعية الكبرى السبع المجتمعون في نيويورك، في إطار مجموعة السبع ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون، روسيا باحترام التزاماتها المتعلقة بوقف إطلاق النار وباتفاقات مينسك وبسيادة أوكرانيا.

لكنهم أرفقوا مطالبهم بتهديد بفرض حزمة جديدة من العقوبات على موسكو بعد سلسلة تدابير عقابية فرضها الأميركيون والأوروبيون في الأشهر الأخيرة.

وفي الساعات المقبلة سيكون النزاع على الغاز محط كل اهتمام، فعملاق الغاز الروسي غازبروم قطع في حزيران (يونيو) شحناته إلى أوكرانيا التي ترفض زيادة للأسعار فرضها على خلفية الأزمة بين كييف وموسكو، بحيث تراكمت متأخرات ديونها المستحقة لتبلغ 5,3 مليار دولار بحسب روسيا.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك "إننا مستعدون لعدم المطالبة على الفور بدفع هذه المستحقات. وعلى مجموعة نفط-غاز الأوكرانية دفع مليار دولار على الفور وسنتمكن بعد ذلك من إعادة جدولة بقية الدين".

وصرح دبلوماسيون أن بروكسل تقترح تسوية تدفع بموجبها أوكرانيا ثمن الغاز التي تشتريه 385 دولار للألف متر مكعب في الشتاء و325 دولارا في الصيف.

لكن مجموعة غازبروم رفضت مقترحا مماثلا في حزيران (يونيو) قبل أن توقف شحناتها إلى أوكرانيا مباشرة. وتطلب المجموعة الروسية بأن تدفع كييف 485,5 دولارا بدلا من 268,50 السعر الذي كان يطالب به النظام الأوكراني السابق.

ومنذ قطع امدادات الغاز، تسعى أوكرانيا إلى إيجاد حلول خاصة بشراء الغاز من جهات خاصة في أوروبا. وتعتبر غازبروم أن إعادة بيع الغاز مخالفة للعقود التجارية المبرمة. وتهدد الأوروبيين باتخاذ تدابير ثأرية خاصة وقف إمدادهم بالغاز.

وقال وزير الطاقة الروسي في حديث لصحيفة الأعمال الألمانية هاندلسبلات "إن العقود السارية لا تنص على أي إعادة تصدير. نأمل من شركائنا أن يلتزموا بالاتفاقات المعقودة بيننا".

وأوضح "إن ذلك وحده يمكن أن يضمن وصول الشحنات بدون انقطاع إلى المستهلكين الأوروبيين".

لكن الشركة المشغلة لشبكة أنابيب الغاز المجرية أعلنت مساء أمس الخميس أنها علقت شحنات الغاز إلى أوكرانيا لمدة غير محددة معللة ذلك بأسباب تقنية، في تدبير "غير متوقع وغير مبرر" بحسب مجموعة نفط-غاز العامة الأوكرانية.

 

التعليقات