كاميرون في زيارة مفاجئة لأفغانستان ويلتقي رئيسها الجديد

وزيارة كاميرون المفاجئة لكابول تأتي في أجواء أمنية متوترة في العاصمة الأفغانية حيث أوقعت خمس عمليات انتحارية نفذها متمردو طالبان الذين يعارضون أي وجود عسكري أجنبي، 17 قتيلا على الأقل منذ الاثنين، اليوم الذي أدى فيه أشرف غني اليمين الدستورية

كاميرون في زيارة مفاجئة لأفغانستان ويلتقي رئيسها الجديد

أصبح رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الجمعة، أول مسؤول كبير يقوم بزيارة للرئيس الأفغاني الجديد، أشرف غني، الذي وقع هذا الأسبوع اتفاقية أمنية تجيز إبقاء قوة غربية محدودة في بلاده في العام 2015 بعد انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسي.

وزيارة كاميرون المفاجئة لكابول تأتي في أجواء أمنية متوترة في العاصمة الأفغانية حيث أوقعت خمس عمليات انتحارية نفذها متمردو طالبان الذين يعارضون أي وجود عسكري أجنبي، 17 قتيلا على الأقل منذ الاثنين، اليوم الذي أدى فيه أشرف غني اليمين الدستورية.

وتأتي زيارة كاميرون في حين يتوقع أن تنتهي في نهاية كانون الأول (ديسمبر) المهمة القتالية لقوات حلف شمال الأطلسي وعديدها 41 ألف جندي التي تدعم القوات الافغانية في مواجهة متمردي طالبان.

وأصبح كاميرون بالتالي أول مسؤول كبير على الساحة الدولية يزور غني. وفي افغانستان بريطانيا هي ثاني دولة مساهمة في التحالف الدولي بعد الولايات المتحدة بنشرها 3900 جندي على الأرض.

ولم تتعهد لندن بإبقاء جنود في أفغانستان في إطار القوة المحدودة المقبلة لكنها أشرفت على إنشاء "الأكاديمية العسكرية للجيش الأفغاني" التي فتحت أبوابها العام الماضي عند سفوح الجبال المحيطة بالعاصمة الأفغانية.

 

 

التعليقات